أخبارالأرجنتين..وزارة البيئة والتنمية المستدامة تجري عملية الجرد الوطني الثاني للغابات الأصلية بعدة…

أخبار

18 أغسطس

الأرجنتين..وزارة البيئة والتنمية المستدامة تجري عملية الجرد الوطني الثاني للغابات الأصلية بعدة أقاليم

بوينوس أيريس – تجري وزارة البيئة والتنمية المستدامة عملية الجرد الوطني الثاني للغابات الأصلية بكل من أقاليم تشاكو وسانتياغو ديل إستيرو، وتشوبوت، و نيوكين، و ريو نيغرو، و سانتا كروث ، وتييرا ديل فويغو.

و بحسب الوزارة، فإن الجرد الوطني للغابات الأصلية يعد أداة استراتيجية وطنية لتوفير معلومات مفصلة عن هذا النوع من الغابات بالبلد الجنوب أمريكي.

و يساهم الجرد في وضع سياسات عمومية لحماية الغابات الأصلية و الحفاظ عليها و استغلالها على نحو مستدام، وضمان الالتزام بقانون الغابات و كذلك بالاتفاقات الدولية التي وقعت عليها الأرجنتين.

*******************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم السبت 18 غشت 2018:

-البيرو:

-تم العثور على جدار يحمل نقوشا بأطلال فيتشاما، إحدى مدن حضارة كارال، الأقدم في أمريكا، يعود لنحو 3800 سنة، و ذلك بحسب ما أعلنته عالمة الآثار، روت شادي سوليس.

و يظهر الجدار رسوما منقوشة تبرز أربعة رؤوس بشرية بعينين مغمضتين و محاطة بثعبانيين اثنين و رأس خامسة غير بشرية، تنطلق منها خمسة قضبان في اتجاه الأرض.

و بحسب شادي سوليس، فإن هذه النقوش ترمز إلى خصوبة الأرض، و قد تدل أيضا على انتهاء فترة جفاف و مجاعة قد يكون عرفها شعب حضارة كارال.

*******************

-البرازيل:

-تتبع باحثون برازيليون أثر فيروس زيكا الذي انتشر بالبرازيل في السنوات الأخيرة واكتشفوا أن مهاجرين هايتيين هم من جلب الوباء الى البلد الجنوب أمريكي.

وأوضحت وسائل إعلام محلية أن دراسة علمية أشرفت على انجازها مؤسسة أوسوالدو كروز كشفت أن الفيروس وصل الى البرازيل عند متم 2013 وليس خلال كأس العالم 2014 الذي احتضنته البلاد.

وأوضحت المؤسسة أن مهاجرين سريين هايتيين وعسكريين برازيليين كانوا ضمن بعثة حفظ السلام بهايتي قد يكونوا وراء نقل الفيروس الى البلد الجنوب أمريكي.

وفندت هذه الدراسة الفرضيات التي تفيد بأن زيكا قد نقله أفارقة الى البرازيل خلال هذا العرس الكروي الذي أقيم بالبلد الجنوب أمريكي سنة 2014.

*******************

-الشيلي:

– صادق مجلس الوزراء المنعقد حول الاستدامة برئاسة وزيرة البيئة كارولينا شميدت على مقترح إعلان حول إنشاء المنتزه الوطني للأراضي الرطبة “سالار ديل هواسكو” الذي يشكل أحد محاور برنامج حماية المناطق الرطبة.

وهذا المنتزه هو أول منطقة رطبة محمية تندرج في إطار مخطط حماية المناطق الرطبة 2018-2022، وفقا لما أعلنته شميدت، مضيفة أن هذه المنطقة الرطبة ستكون الأكبر مساحة من نوعها ب 100 ألف هكتار.

ويقع منتزه “سالار ديل هواسكو” على ارتفاع 3800 متر بمرتفعات جهة تاراباكا.

اقرأ أيضا