أخبارالأرصاد الشيلية تتوقع تسجيل انخفاض إضافي في درجات الحرارة خلال العام الجاري بسبب ظاهرة “النينيا”…

أخبار

20 يناير

الأرصاد الشيلية تتوقع تسجيل انخفاض إضافي في درجات الحرارة خلال العام الجاري بسبب ظاهرة “النينيا” المناخية

سانتياغو – أفادت الأرصاد الوطنية الشيلية بأنها تتوقع تسجيل انخفاض إضافي في درجات الحرارة خلال العام الجاري مقارنة مع السنة الفارطة، على الخصوص بفعل ظاهرة “النينيا” التي تتسبب في انخفاض درجة حرارة المحيط الهادي وشواطئ شمال البلاد.

وذكرت الأرصاد الشيلية، في توقعاتها للربع الأول من العام الجاري، أن درجات الحرارة المرتقبة خلال 2018 ستقل عن نظيرتها المسجلة خلال العام الماضي التي كانت مصحوبة برياح وأمطار نادرة وتسببت بشكل كبير في حرائق الغابات بمناطق وسط وجنوب البلاد.

ووفقا لتوقعات الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، فإن ظاهرة “النينيا” ستتسبب في المزيد من التساقطات بالمرتفعات وشمال البلاد.

وقال الخبير في الأرصاد الجوية، خوسي فيسينسيو، إن ظاهرة “النينيا” ستشمل بشكل كبير التراب الوطني مع تسجيل حرارة تقل بنحو درجة الى درجتين عن المعدل وهو ما سيتسبب في تهاطل تساقطات بشمال البلاد.

ويتعلق العامل الذي يتحكم في المناخ الشيلي بموقع حزام الضغط الجوي المنخفض الذي ينتقل بشكل أكبر نحو الشمال خلال الفترة الشتوية وهو ما يتسبب في تشكل جهة هوائية كحد فاصل بين كتلتين هوائيتين ما بين منطقتي سيرينا وكونسيبسيون شمال سانتياغو.

اقرأ أيضا