أخباربوريس يحذر من “التهديد الخطير” للتغير المناخي على الأمن العالمي

أخبار

23 فبراير

بوريس يحذر من “التهديد الخطير” للتغير المناخي على الأمن العالمي

الأمم المتحدة (نيويورك) – حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي ترأس اجتماعا عن بعد لمجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، حول قضية المناخ والأمن، من “التهديد الخطير” للتغييرات المناخية على السلم والأمن العالميين.

كما حذر جونسون، الذي تتولى بلاده رئاسة مجلس الأمن برسم شهر فبراير، والتي ستستضيف مؤتمر (كوب26) في شهر نونبر المقبل في غلاسكو، من أنه ما لم تتخذ الدول إجراءات عاجلة للتصدي لتغير المناخ، فإن العالم سيواجه خطرا، جراء تفاقم الصراعات ونزوح السكان وانعدام الأمن.

ودعا الدول الأعضاء إلى مساعدة البلدان الأكثر ضعفا على التكيف مع تأثير تغير المناخ، واتخاذ تدابير لخفض الانبعاثات العالمية إلى الصفر بحلول عام 2050.

وهذه هي المرة الأولى التي يترأس فيها رئيس وزراء بريطاني اجتماعا لمجلس الأمن منذ ما يقرب من 30 عاما، وأول مناقشة حول المناخ رفيعة المستوى في المجلس.

وقد شارك في هذا الاجتماع الرؤساء الفرنسي إيمانويل ماكرون، والتونسي قيس سعيد، والكيني أوهورو كينياتا، والمبعوث الأمريكي الخاص للمناخ، جون كيري، بالإضافة إلى عدد من رؤساء الوزراء ووزراء خارجية الدول الأعضاء في المجلس، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وستستضيف المملكة المتحدة، في 31 مارس المقبل، حدثا وزاريا رفيع المستوى حول المناخ والتنمية، بمشاركة ممثلين عن البلدان الأكثر تأثرا بتغير المناخ في العالم، فضلا عن الجهات المانحة الرئيسية والمؤسسات الدولية.

اقرأ أيضا