أخبارالأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى حماية المجتمعات المتضررة من تغير المناخ

أخبار

25 فبراير

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى حماية المجتمعات المتضررة من تغير المناخ

الأمم المتحدة – دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، هذا الأسبوع إلى حماية المجتمعات المتضررة من تغير المناخ، مما يؤدي إلى تضخيم الأزمات ومضاعفتها في العالم، مطالبا باتخاذ تدابير تأهب مكثفة نظرا للتداعيات الأكثر خطورة على السلام والأمن الدوليين.

وشدد السيد غوتيريش خلال اجتماع افتراضي لمجلس الأمن الدولي حول الروابط بين المناخ والأمن الدولي على أن “اضطراب المناخ يعد عامل تضخيم للأزمات ومضاعفا لها، عندما يجفف تغير المناخ الأنهار ويقلل المحاصيل الزراعية ويدمر البنية التحتية ويشرد المجتمعات ويؤدي إلى تفاقم مخاطر انعدام الاستقرار والصراع”.

وتميز هذا الاجتماع رفيع المستوى على الخصوص بمشاركة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي تترأس بلاده مجلس الأمن خلال شهر فبراير ، وجون كيري، المبعوث الأمريكي الخاص للمناخ ، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن آثار الأزمات تكون أكبر عندما تضعف الهشاشة والصراعات آليات المواجهة، حيث يعتمد الناس على رأس المال الطبيعي مثل الغابات والمناطق الثرية بالأسماك لكسب الرزق، وحيث لا تتمتع النساء اللائي يتحملن العبء الأكبر من تأثير حالة الطوارئ المناخية، بحقوق متساوية، كما أن التعرّض لمخاطر المناخ يرتبط بعدم المساواة في الدخل.

اقرأ أيضا