أخبارالأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى زيادة تمويل التكيف مع تغير المناخ

أخبار

26 يناير

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى زيادة تمويل التكيف مع تغير المناخ

نيويورك – دعا الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الاثنين، إلى العمل بشكل عاجل لتوسيع نطاق التمويل المناخي لبرامج التكيف والصمود، من أجل توفير الحماية من آثار الحوادث المناخية الكبرى مثل الجفاف والفيضانات وارتفاع مستوى البحر.

وشدد السيد غوتيريش، في كلمة خلال قمة التكيف المناخي التي عقدتها الأمم المتحدة وهولندا عبر تقنية الفيديو، على ضرورة عدم إهمال جهود التكيف مع آثار التغير المناخي، مضيفا أن الدول النامية أكثر حاجة، إذ تحتاج إلى حوالي 70 مليار دولار لتنفيذ خططها في هذا المجال.

وقد يصل هذا الرقم إلى 300 مليار خلال عام 2030، و500 مليار دولار خلال عام 2050، وفق أحدث التقارير حول فجوات التكيف المناخي، الصادر في وقت سابق من الشهر الحالي.

ودعا الأمين العام في هذا الصدد إلى تخصيص 50 في المائة من التمويل المناخي لجهود التكيف والصمود. كما حث جميع المانحين والبنوك التنموية متعددة الأطراف على الالتزام بهذا الهدف بحلول موعد انعقاد المؤتمر السادس والعشرين لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، المقرر في المملكة المتحدة في نونبر المقبل.

وشدد السيد غوتيريش على أهمية أنظمة الإنذار المبكر وصنع القرارات بشكل قائم على دراسة المخاطر، والعمل المشترك لضمان التغطية العالمية الكاملة لهذه الأنظمة للحد من الخسائر.

وحث الأمين العام للأمم المتحدة على تيسير الحصول على التمويل العام وخاصة لأكثر الدول ضعفا، وتوسيع مبادرات تخفيف عبء الديون.

وأشار إلى أن الدول الأقل تقدما والدول الجزرية الصغرى تتلقى 14 في المائة و2 في المائة، على التوالي، من إجمالي تدفق التمويل المناخي، فيما تواجه تلك البلدان أكبر المخاطر المرتبطة بالمناخ.

اقرأ أيضا