أخبارالصين تدحض اتهامها بنقل الشركات الملوثة إلى كازاخستان

أخبار

09 أبريل

الصين تدحض اتهامها بنقل الشركات الملوثة إلى كازاخستان

بكين – قالت وزارة التجارة الصينية، أمس الخميس، إن الادعاء القائل بأن الصين تنقل شركات الإنتاج الملوثة إلى كازاخستان يتناقض مع الحقائق ووراءه “دوافع خفية”.

وأبرز المتحدث باسم الوزارة، قاو فنغ، خلال لقاء صحفي، أن كازاخستان من بين الأعضاء الأوائل بمبادرة “الحزام والطريق”، وقد حقق التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وكازاخستان نتائج مثمرة خلال السنوات القليلة الماضية، وعاد بالنفع على شعبي البلدين.

وأضاف أن استثمار الصين المباشر في كازاخستان تجاوز 7,83 مليار دولار أمريكي في نهاية 2020، حيث لعب دورا مهما في دعم التوظيف المحلي والتنمية الاقتصادية المحلية.

وذكر المتحدث أن قطارات الشحن بين الصين وأوروبا قامت بحوالي 10 آلاف رحلة بين الجانبين عن طريق كازاخستان خلال العام الماضي.

كما ألقى قاو الضوء على التقدم المطرد في التعاون في الاقتصاد الأخضر بين البلدين، خاصة في قطاعات الطاقة الجديدة والزراعة الإيكولوجية والرعاية الصحية.

وأشار المتحدث إلى إحداث محطة تولد 100 ميجاوات من طاقة الرياح في كازاخستان كمثال للتعاون، لافتا إلى أنها تساعد في تقليل انبعاثات ثنائي أكسيد الكبريت المحلية، بأكثر من ألف طن، وتقليل ثنائي أكسيد الكربون بحوالي 300 ألف طن.

وذكر المتحدث أن الصين ستواصل العمل مع كازاخستان لتعميق التعاون العملي في مختلف المجالات مع اتباع مبادئ الصداقة والتشاور المكثف والمنفعة المتبادلة.

اقرأ أيضا