أخبارالاستعداد لإحداث محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الهوائية بجبل الطباقة بالمدخل الشمالي لمدينة قبلي…

أخبار

21 مايو

الاستعداد لإحداث محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الهوائية بجبل الطباقة بالمدخل الشمالي لمدينة قبلي بتونس

تونس – يجري الاستعداد لإحداث محطة لإنتاج الكهربائية بالطاقة الهوائية بجبل الطباقة بالمدخل الشمالي لمدينة قبلي (جنوب) وفق ما أفاد به رئيس مشروع محطات انتاج الطاقة الكهربائية بواسطة الرياح بالشركة التونسية للكهرباء والغاز، عباس الميلادي.

وأوضح المصدر أن الطاقة الانتاجية المركبة اليومية لهذه المحطة ستصل الى 80 ميغاوات في حين تصل قدرة انتاجها السنوية الى حوالي 300 جيغاوات ساعة في السنة، وهو ما سيمكن من تغطية حاجيات قرابة 120 ألف من السكان، فضلا عن كونها تعتمد الطاقات المتجددة وتمكن من اقتصاد 175 ألف طن من المحروقات تستهلكها المحطات العاملة بالنفط الى جانب الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

وأضاف أن جهة قبلي تتوفر على مخزون هام من طاقة الرياح والطاقة الشمسية يساعد على إقامة مثل هذه المحطات العاملة بالطاقات المتجددة، موضحا أن انطلاقة إقامة هذه المحطة ستتم في الربع الثاني أو الثالث من سنة 2019 على أن تنتهي الاشغال بعد 24 شهرا.

وأشار إلى أنه سيتم في سنة 2020 الشروع في انجاز محطة أخرى بذات المنطقة تعتمد الطاقة الشمسية بطاقة انتاج يومية تقدر بـ 20 ميغاوات.
============
فيما يلي النشرة المغاربية للأخبار البيئية:
-الجزائر/أكدت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة الجزائرية، فاطمة الزهراء زرواطي، الليلة الماضية، بقالمة، أن المحافظة على البيئة هي “عملية اجتماعية مجتمعية أكثر منها تقنية”.

وأوضحت زرواطي في لقاء مع ممثلي المجتمع المدني، ضمن زيارة عمل وتفقد، أنه رغم توفر الإرادة السياسية و التكنولوجيات وضخ أغلفة مالية ضخمة في الاستثمارات الموجهة للمحافظة على البيئة إلا أنه إذا لم يبادر المجتمع إلى التحول إلى السلوكيات الإيجابية فإن كل تلك الاستراتيجيات والاستثمارات “لن تحقق أهدافها”.

وأضافت أن المجتمع المدني “لا بد عليه أن يتحرك أكثر في مجال المحافظة على البيئة ومناصرة مختلف البرامج المسطرة في هذا المجال، وخاصة دفع الشباب نحو الاستثمار في مجال تدوير النفايات والطاقات المتجددة بصفة عامة”، معتبرة أن القرارات الوزارية أو الولائية “لا تكفي وحدها لتطوير القطاع” .
============
– تم بولاية تلمسان جمع 17 طنا و 700 كلغ من النفايات عبر الموانئ الثلاثة للصيد بالولاية خلال الطبعة السادسة لمبادرة سدود و موانئ زرقاء، بحسب المديرية الولائية للصيد البحري و الموارد الصيدية.

وقالت المكلفة بالإعلام بالمديرية، المهندسة قارة ليلى، إن هذه الكمية التي تم جمعها تتوزع على كل من ميناء دائرة الغزوات (16 طن ) وميناء مرسى بن مهيدي (1 طن) وميناء دائرة هنين (700 كلغ) وذلك منذ انطلاق حملة تنظيف هذه الموانئ في 30 أبريل الماضي.

وتتمثل هذه النفايات في المواد البلاستيكية والعجلات المطاطية وبقايا المعلبات وغيرها من المواد غير قابلة للتحلل في مدة زمنية قصيرة.

وذكرت المتحدثة بأنه تم تسجيل انخفاض “كبير” في كمية النفايات التي يتم جمعها منذ إطلاق مبادرة سدود و موانئ زرقاء سنة 2013 من طرف مديرية الصيد البحري و الموارد الصيدية بفضل حملات التحسيس و التوعية التي تقوم بها المديرية ذاتها لصالح الصيادين ومع المواطنين من أجل تحسيسهم بمخاطر عدم تحلل هذه النفايات و تأثيرها على الثروة السمكية.

اقرأ أيضا