أحداثالبرلمان الأوروبي يحتضن في 7 نونبر المقبل مؤتمر بشأن تمويل الطاقات النظيفة

أحداث

30 أكتوبر

البرلمان الأوروبي يحتضن في 7 نونبر المقبل مؤتمر بشأن تمويل الطاقات النظيفة

بروكسيل –  يحتضن مقر البرلمان الأوروبي ببروكسل في 7 نونبر المقبل مؤتمر بشأن تمويل الطاقات النظيفة.

وسيتم خلال هذا المؤتمر الذي ينظمه البرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية مناقشة تحديات تمويل الانتقال إلى الطاقة الخضراء.

ويأتي تنظيم هذا المؤتمر، حسب المنظمين، في وقت تبدو فيه الحاجة إلى استثمارات كبيرة في قطاع الطاقة لضمان أن يحقق الاتحاد الأوروبي أهدافه البيئية الطموحة، على النحو المحدد في اتفاق باريس.
وسيبحث المؤتمر الدور الحالي والمستقبلي للاتحاد الأوروبي كداعم مالي للانتقال في مجال الطاقة، والتحديات التي تواجه الاستثمار في مشاريع الطاقة، بما في ذلك الطاقات المتجددة.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

في ما يلي النشرة البيئية من أوروبا الغربية ليوم الإثنين 30 أكتوبر 2017:

إسبانيا :

أصبح الطائر المعروف بذي الريش الأزرق ( فرينجيلا بولاتزيكي ) بأرخبيل جزر الكناري الذي يعد أحد الطيور النادرة بغابات العالم مهددا بالانقراض إذا لم يتم اتخاذ إجراءات خاصة لحمايته وتشجيع تكاثره خارج منطقة ( إيناغوا ) المحمية التي يعيش بها أكبر عدد من هذا النوع النادر من الطيور.

وحسب دراسة نشرت في المجلة العلمية ( بيير جي ) أشرف عليها لويس ماريا كراسكال الباحث بالمتحف الوطني للعلوم الطبيعية بمدريد فإن عدد الطيور ذات الريش الأزرق بأرخبيل جزر الكناري لا يتعدى 280 طائرا بمحمية ( إيناغوا ) تنضاف إليها ما مجموعه 38 من هذه الطيور تعيش بقمم الجبال المتواجدة بالمنطقة وذلك بفضل برنامج خاص بتكاثر هذه الفصيلة داخل الأسر.

ويعتبر الطائر ذي الريش الزرق بجزر الكناري المعروف تحت اسم ( فرينجيلا بولاتزيكي ) أحد الأنواع المهددة بالانقراض حيث يوجد ب ” اللائحة الحمراء ” للاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

-/ تعد إسبانيا واحدة من بين 126 بلدا التي وافقت على إدراج عشرة أنواع من الطيور الكاسرة (  النسر ) في اتفاقية الأمم المتحدة لحفظ الأنواع المهاجرة من الحيوانات البرية ( سي إم إص ) التابعة للأمم المتحدة والتي تتضمن مخططا من 100 إجراء موجهة لضمان حماية هذه الحيوانات بكل من أوراسيا وإفريقيا.

وأكدت المنظمة الإسبانية غير الحكومية ( سييو بيردلايف ) أن هذا القرار تم اتخاذه خلال الدورة 12 لاجتماع الأطراف الموقعة على هذه الاتفاقية التي احتضنتها مانيلا ( الفلبين ) خلال الفترة ما بين 23 و 28 أكتوبر وتم خلالها إدراج الأسد الإفريقي ودب كوبي في نفس الاتفاقية.

كما حذر المشاركون في هذا الاجتماع من مخاطر انقراض (طائر النسر ) ودعوا الدول المشاركة إلى منع قنص هذه الأنواع والعمل على حماية الأماكن التي تعيش فيها مع القضاء على مختلف العراقيل التي تحد من هجرتهم.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

بريطانيا :

شدد الباحثون البريطانيون على ضرورة حماية التنوع البيولوجي في أعالي البحار، التي تتجاوز المناطق الاقتصادية الخالصة ويمثل 60 من مساحة المحيطات.
وتؤكد الدراسة التي قام بها علماء من قسم علم الحيوان بجامعة أكسفورد الدور الرئيسي الذي تقوم به البحار والمحيطات في تخزين ثاني أكسيد الكربون، المسؤول عن الاحترار العالمي.

وأشار الباحثون إلى أن أكثر من نصف الأكسجين المنتج على الأرض يأتي من العوالق النباتية. غير أن المناطق “الميتة” أو التي تعاني من نقص في الأكسجين تتراكم بسبب تدفق الأسمدة الزراعية والاحتباس الحراري العالمي.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

روما/ أفاد رئيس إقليم بيدمونت الواقع شمال غرب إيطاليا، سيرجيو تشيامبارينو ، اليوم الاثنين ، أنه تم إجلاء حولي 1000 شخص جراء اندلع حرائق غابات في بييمون ولومباردي الإيطاليتين.

وأضاف تشامبارينو، في تصريح للصحافة، أن أزيد من 200 رجل إطفاء يكافحون منذ مساء أمس  الأحد نحو 15 حريق غابات في بييمون ولومباردي الإيطاليتين، الأمر الذي تطلب مئات عمليات الإجلاء .

وحسب أجهزة الإنقاذ فإن المنطقة الأكثر تضررا هي فال دو سيوز، حيث تقترب النيران من المنازل بسبب رياح عاتية.

ووفقا لوسائل إعلام ايطالية، فإن نحو ألف شخص أجبروا على مغادرة منازلهم بسبب الحرائق المندلعة في غابات هذه المنطقة منذ أسبوع.

وأشارت إلى أنه رغم إرسال طائرات للمساعدة في مكافحة النيران، إلا أن الرياح العنيفة والدخان المنبعث من الحرائق منعا استخدام الوسائل الجوية في بعض الأحيان.

من جانبه،   قال الاتحاد الرئيسي للمزارعين الإيطاليين إن 140 ألف هكتار من الغابات احترقت هذا العام في إيطاليا، أي ثلاثة أضعاف المساحة التي احترقت عام 2016 ، وذلك بسبب الجفاف الذي تشهده البلاد.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

ألمانيا :

تم أمس الأحد بمدينة براونشفايغ الالمانية ( شمال) تتويج  ثلاثة من حماة الطبيعة ورجلي أعمال بجائزة البيئة الألمانية.

وحصلت انجه زيلمان وكاي فروبل وهوبرت فايجر على الجائزة بوصفهم من مهد السبيل أمام إنشاء ما يعرف بـ” الحزام الأخضر”، وهو عبارة عن شريط يصل طوله إلى 200 متر بمحاذاة الحدود الداخلية الألمانية السابقة (بين ألمانيا الشرقية والغربية سابقا).

وحاز رجلا الأعمال بيرنهارد ويوهانس أوسفالد على الجائزة لتطويرهما محركات كهربائية ذات كفاءة خاصة.

وقال الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير الذي سلم الجائزة للمتوجين، في كلمة بهذه المناسبة “إنه تكريم مهم إذ أن الجائزة تعد تكريما للأعمال البارزة، كما أن إشارات هذه الجائزة تصل إلى عدة الاف من الناس يقومون بجهود بشكل طوعي من أجل بيئتنا “.

يذكر أن الجائزة التي تقدر قيمتها بنصف مليون يورو، هي أعلى قيمة لجائزة مستقلة في مجال البيئة في أوروبا، يتم منحها من قبل المؤسسة الاتحادية الألمانية للبيئة (دي بي يو).

ومنحت المؤسسة الجائزة الفخرية وقيمتها 10 الاف يورو إلى اسم الراحل توني دو بروم، وزير الخارجية السابق لجمهورية جزر المارشال لإسهامه في خروج اتفاقية باريس 2015 لحماية المناخ إلى النور، وتسلمت ابنة الراحل الجائزة نيابة عن أبيها.

اقرأ أيضا