أخبارالبيرو تتجه نحو صياغة سياسة وطنية حول الجبال الجليدية والأنظمة الإيكولوجية الجبلية

أخبار

17 أغسطس

البيرو تتجه نحو صياغة سياسة وطنية حول الجبال الجليدية والأنظمة الإيكولوجية الجبلية

-البيرو:
-تتجه البيرو نحو صياغة سياسة وطنية حول الجبال الجليدية و الأنظمة الايكولوجية الجبلية، وأسندت هذه المهمة للمعهد البيروفي للأبحاث حول الجبال الجليدية والأنظمة الايكولوجية الجبلية.
و أشار المعهد إلى أنه تم، خلال الأسبوع الماضي، عقد لقاء حول موضوع “الخبرات والتحديات في منطقة الأنديز لصياغة سياسات عمومية في مجال الجبال الجليدية والأنظمة البيئية الجبلية”، مبرزا أن الاجتماع تميز بمشاركة مسؤولين و خبراء من دول أمريكا اللاتينية.
و تم خلال هذا اللقاء تبادل الخبرات و التجارب في مجال التدبير المستدام للجبال الجليدية و الأنظمة الإيكولوجية الجبلية.
و شددت الرئيسة التنفيذية للمعهد البيروفي، خيسيا أورخيدا، على ضرورة تضافر جهود معاهد البحوث و الهيئات الحكومية للمساهمة في صياغة سياسات وإجراءات مبنية على معلومات موثوقة وفي الوقت المناسب.
———————————
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
-الأرجنتين:
-أصدر البنك المركزي ورقة نقدية من فئة 50 بيسو ( عملة محلية) تحمل صورة كندور الأنديز، الطائر الذي يعيش بجبال الأنديز و الجبال المجاورة للأرجنتين، و ذلك بحسب ما ذكرته وسائل الإعلام المحلية.
و بدأ تداول الورقة النقدية الجديدة يوم أمس الخميس من خلال شبكة فروع البنوك وأجهزة الصرف الآلي في جميع أنحاء البلاد.
و تنضاف هذه الورقة النقدية التي تحمل صورة لطائر كوندور الأنديز إلى أوراق نقدية أخرى تحمل صورا لحيوانات أصلية بالأرجنتين مثل الغوناق و اليغور (النمر الأمريكي).
———————————
-البرازيل:
-تعتزم قبيلة تتواجد بولاية بارا البرازيلية استعمال هواتف محمولة قابلة لاعادة التدوير وآلية للتعلم الذاتي الأوتوماتيكي من أجل مكافحة ظاهرة إزالة الغابات.
ويتعاون السكان الأصليون “تيمبي” مع المنظمة غير الحكومية “رينفورست كونيكسون”من أجل حماية أراضي تبلغ مساحتها 2800 كلم مربع، 30 في المائة منها تعرضت للتدمير بسبب عدد من العوامل من ضمنها الحرائق والرعي الجائر والاستغلال غير القانوني للغابة.
وأطلق الجانبان مشروعا طموحا يرمي الى استعمال هواتف محمولة وآلية إلكترونية للتعلم الذاتي يمكن اعادة تدويرها من أجل التقاط أصوات عمليات قطع الأشجار غير القانونية.
———————————–
-الشيلي:
– أشرف الرئيس الشيلي، سيباستيان بينيرا ووزيرة البيئة، كارولينا شميدت، أمس الخميس، على إطلاق مخطط وطني لحماية المناطق الرطبة 2018-2022، الرامي الى مواجهة تدهور هذه المناطق وحماية التنوع البيئي الذي تزخر به.
ويحدد المخطط 40 منطقة رطبة تتوزع على مختلف أرجاء البلاد وتحظى بالأولوية بخصوص حمايتها، ويتعلق الأمر ب 250 الف هكتار.
وستدرج هذه المناطق في إطار المناطق المحمية من أجل ضمان حمايتها وضمان تدبيرها على أكمل وجه على المدى البعيد.

اقرأ أيضا