أخبارالتحول إلى الطاقات النظيفة وتعزيز الأنشطة الاقتصادية الصديقة للبيئة خيار استراتيجي للمغرب (عزيز…

أخبار

15 يناير

التحول إلى الطاقات النظيفة وتعزيز الأنشطة الاقتصادية الصديقة للبيئة خيار استراتيجي للمغرب (عزيز رباح)

  أبوظبي – قال وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة السيد عزيز رباح، أمس الأحد، بأبو ظبي، إن التحول الى الطاقات النظيفة وتعزيز الأنشطة الصديقة للبيئة لاسيما في مجالي النقل والاقتصاد يعتبر خيارا استراتيجيا بالنسبة للمغرب .

وأضاف السيد رباح، الذي كان يتحدث في ندوة دولية حول ” الابتكار في التحول الى الطاقات المتجددة في مجال النقل” بمشاركة وزراء الطاقة لعدد من البلدان على هامش أشغال الجمعية العامة الثامنة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة ( إيرينا) أن المغرب اعتمد في استراتيجيته الإنمائية مفهوم التنمية المستدامة ،الذي يعزز التوازن بين الأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية، بهدف تحسين البيئة المعيشية للمواطنين، وضمان الاستدامة للموارد الطبيعية .

وأوضح في هذا الصدد، أن المغرب قام  بعدة إجراءات عملية من خلال توجهه نحو الاقتصاد الاخضر  والطاقات النظيفة الشمسية والريحية على وجه الخصوص بهدف تقليص انبعاثاته من الغازات الدفيئة ب42 في المائة في أفق 2030.

ودعا الوزير الى اشراك القطاع الخاص في الجهود والمبادرات الرامية الى ايجاد الحلول للمشاكل البيئية ذات الصلة بالنقل والتي تعاني منها البلدان النامية التي تعتمد في انشطتها الاقتصادية على الطاقة الاحفورية.

كما ثمن الوزير الجهود التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة المتجددة  من أجل مساعدة الدول الأعضاء في بلورة برامجها المتعلقة بتنمية وتطوير الطاقات النظيفة.

من جهة أخرى ، أجرى السيد رباح على هامش أشغال الجمعية العامة ل( إيرينا) مباحثات مع كل من المبعوثة الخاصة لشؤون الطاقة للولايات المتحدة الامريكية السيدة سو سارنيو ، ونائب مدير الوكالة الدولية للطاقة السيد بول سيمونس تناولت على الخصوص بحث فرص التعاون المشتركة المتاحة لاسيما في مجال الطاقات المتجددة.

ويشارك في أشغال الجمعية العمومية الثامنة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة التي انطلقت أول امس، أكثر من 1100 ممثل حكومي، من 150 بلدا من بينها المغرب.

اقرأ أيضا