أخبارالتساقطات الغزيرة التي تتهاطل على الأرجنتين منذ فجر السبت الماضي دفعت السلطات إلى إجلاء أزيد من…

أخبار

14 نوفمبر

التساقطات الغزيرة التي تتهاطل على الأرجنتين منذ فجر السبت الماضي دفعت السلطات إلى إجلاء أزيد من 1800 شخص من مناطق متفرقة بإقليم بوينوس أيريس

-الأرجنتين:
– دفعت التساقطات الغزيرة التي تتهاطل على الأرجنتين منذ فجر السبت الماضي السلطات إلى إجلاء أزيد من 1800 شخص من مناطق متفرقة بإقليم بوينوس أيريس.

وأوضحت وسائل إعلام محلية أنه جرى إجلاء 1300 شخص من مدينة ماتانزا لوحدها بعدما غمرت المياه منازل المواطنين على الخصوص على إثر فيضان النهر الذي يحمل اسم المدينة ذاتها الواقعة شرق العاصمة الأرجنتينية.

ونتيجة التساقطات الغزيرة، غمرت المياه العديد من شوارع مدن وبلدات الإقليم وبعض المرافق العمومية كالمدارس وحولتها إلى برك من المياه، واقتلعت الرياح العنيفة عددا هاما من الأشجار وأعمدة الكهرباء.
*****************
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
-البرازيل:
– عادت السلاحف المحلية المسماة “أرو” إلى أنهار أمازونيا بالبرازيل بفضل جهود منظمات محلية، وفقا لما أفادت به دراسة نشرتها جامعة إيست أنجليا الانجليزية.

وأظهرت الدراسة، التي نشرتها مجلة “ناتور سوستينابيليتي”، أن أحياء أخرى شرعت بدورها في العودة الى الشواطئ المحمية والمناطق البيئية على إثر جهود بذلتها مجموعات محلية.

وأشارت الدراسة ذاتها إلى أن سلاحف “أرو” العملاقة باتت تنتشر بالشواطئ المحمية على غرار أحياء أخرى.

وأبرزت أن عدد السلاحف التي ترى النور بالشواطئ حاليا يفوق بتسع مرات النسبة المسلجة سنة 1977، موضحة أن الأمر يتعلق بارتفاع بأزيد من 70 الف سلحفاة حديثة الولادة.
*****************
-كولومبيا:
– ذكرت الباحثة في الأحياء البحرية، ساندرا بيسودو، أن السلاحف والحيتان والدلافين من ضمن الأحياء المائية الأكثر تضررا من التلوث الناجم عن انتشار البلاستيك بالشواطئ الكولومبية.

وأضافت مديرة مؤسسة “مالبيلو” أن المقيمين بالقرب من الشواطئ والأنهار، ممن يستهلكون الأحياء البحرية التي تناولت بدورها مواد بلاستيكية، تتهددهم مشاكل صحية.

وأشارت المتحدثة ذاتها، في تصريحات إعلامية، إلى أن 90 في المائة من شواطئ الأطلسي الكولومبية ملوثة بمواد بلاستيكية، مبرزة أن نهري الأمازون وماغدالينا يحتلان على التوالي المرتبين ال 7 و ال 15 على مستوى الأنهار ال 20 الاكثر تلوثا بالبلاستيك عالميا.

اقرأ أيضا