أخبارالتعرض المطول للتلوث الجوي قد يؤدي إلى زيادة خطر الوفاة جراء “كوفيد-19”

أخبار

28 أكتوبر

التعرض المطول للتلوث الجوي قد يؤدي إلى زيادة خطر الوفاة جراء “كوفيد-19”

باريس – أظهرت دراسة دولية نشرت نتائجها، أمس الثلاثاء، أن التعرض المطول للتلوث الجوي قد يؤدي إلى زيادة خطر الوفاة جراء “كوفيد-19″، بنسبة تقرب من 15 بالمائة في المعدل عالميا.

وركز الباحثون في الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة “كارديوفاسكولر ريسرتش” على تقويم درجة تأثير هذا التلوث المسؤول عن وفيات مبكرة كثيرة، على الوفيات جراء “كوفيد-19” أيضا.

وبينت تقديرات الأستاذ الجامعي، جوس ليليفيل، من معهد ماكس بلانك للكيمياء في ألمانيا وزملائه أن هذه النسبة تقرب من 19 بالمائة في أوروبا، و17 بالمائة في أميركا الشمالية، و27 بالمائة في شرق آسيا.

كما أن التعرض لتلوث الهواء على المدى الطويل ساهم في 29 بالمائة من الوفيات جراء “كوفيد-19″ في الجمهورية التشيكية، و27 بالمائة في الصين، و26 بالمائة في ألمانيا، و22 بالمائة في سويسرا، و21 بالمائة في بلجيكا، و19 بالمائة في هولندا، و18 بالمائة في فرنسا، و15 بالمائة في إيطاليا، و14 بالمائة في بريطانيا، و12 بالمائة في البرازيل، و11 بالمائة في البرتغال، و9 بالمائة في إسبانيا.

واستخدم الباحثون بيانات وبائية سابقة من الولايات المتحدة والصين بشأن تلوث الهواء و”كوفيد-19” وعن مرض “سارس” الشبيه بكوفيد-19 سنة 2003.

وجمع هؤلاء هذه المعطيات مع بيانات من الأقمار الاصطناعية بشأن التعرض العالمي للجزيئات الدقيقة المسببة للتلوث (بقطر 2,5 ميكرومتر)، وبيانات أخرى من شبكات مراقبة تلوث التربة بغية إجراء الحسابات.

ولم يقم معدو الدراسة أي علاقة سببية مباشرة بين هذا التلوث والوفيات الناجمة عن “كوفيد-19”.

اقرأ أيضا