أخبارالتغيرات المناخية ستفضي الى ارتفاع مستوى سطح البحر بين 30 و50 سنتيمترا في تونس بحلول سنة 2050

أخبار

22 نوفمبر

التغيرات المناخية ستفضي الى ارتفاع مستوى سطح البحر بين 30 و50 سنتيمترا في تونس بحلول سنة 2050

تونس – أفاد الصندوق الأخضر للمناخ أن التغيرات المناخية ستفضي الى ارتفاع مستوى سطح البحر بين 30 و50 سنتيمترا في تونس مع حلول سنة 2050.

و قال شكري المزغني، عن الصندوق الاخضر للمناخ بتونس، خلال لقاء مناقشة انعقد بمركز تونس الدولي لتكنولوجيات البيئة، بتونس العاصمة، حول موضوع التغييرات المناخية والهجرة، إن التغيرات المناخية ستؤدي أيضا الى انحسار الشواطىء، ونفاذ مياه البحر الى الفرشة المائية الساحلية، علاوة على تدهور البنى التحتية للفنادق والموانئ، وتراجع التنوع البيولوجي البحري.

وأشار المزغني إلى أن الموارد المائية التقليدية ستتراجع بحوالي 28 بالمائة في أفق 2030، كما ستتدهور جودتها مع فقدان حوالي 16 ألف هكتار من الأراضي الزراعية، وهو “ما قد يؤدي الى تكثف النزوح ويرفع من الضغط على الخدمات في الاوساط الحضرية”.

ونبه إلى أنه يتعين، من الآن، التفكير في التخطيط لإعادة التموقع وتشخيص الحلول لتثبيت السكان، ومن ذلك، إحداث مهن خضراء تتلاءم والمناخ في الجهات واعتماد مناهج جديدة لخزن المياه وتغيير أساليب استغلال هذا المورد الذي بات أكثر ندرة، وإحداث هيكل محلي يساعد على اتخاذ القرار.

وأوضح المزغني “أن هجرة المناخ (الهجرة الناجمة عن التغيرات المناخية)، موضوع قد يساعد على استقطاب التمويلات الدولية، ويجب أن تكون من بين الأولويات ومعيارا للحصول على التمويلات الموجهة للمناخ”.

واعتبر المتحدث أنه يتوجب على الدولة اطلاق حوار وطني حول مسألة هجرة المناخ، لتحديد السكان المعنيين ورسم خريطة لذلك، للمزيد من التحسيس بأهمية هذه المسألة.

وأكد علي خشناوي، الخبير في الجيوفيزياء، من جهته، أن السؤال الذي يتعين الإجابة عليه اليوم، هو “كيف يمكننا العيش في مناطق جافة وغير صالحة للعيش؟”، مشددا على أن “زمن التشخيص قد انتهى، وعلينا أن ندرك أن الاحتباس الحراري واقع في كوكب الأرض، وعلينا ببساطة ايجاد تقنيات للتأقلم”.

وأكد خبراء وناشطون في المجتمع المدني خلال اللقاء الذي عقد في إطار الاستعداد لقمة الأطراف للمناخ “كوب 25″، المزمع عقدها بمدريد من 2 إلى 13 دجنبر القادم، أن الأوان قد حان لكي تستعد تونس للضغوطات الناجمة عن الهجرة التي يتسبب فيها المناخ.

يذكر أن الصندوق الأخضر للمناخ أنشئ في إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي ككيان تشغيل آلية مالية لمساعدة البلدان النامية في ممارسات التكيف والتخفيف في مواجهة تغير المناخ. ويدعم الصندوق المشاريع والبرامج والسياسات والأنشطة الأخرى المتعلقة بالاقتصاد الأخضر في البلدان النامية.

اقرأ أيضا