أخبارالتغيرات المناخية والغابات…بالوعة حيوية للكربون في كوكبنا

أخبار

10 ديسمبر

التغيرات المناخية والغابات…بالوعة حيوية للكربون في كوكبنا

 

وارسو – قال خبراء البيئة في مؤتمر المناخ الرابع والعشرين للأمم المتحدة (كوب 24) المنعقد حاليا في كاتوفيتشي (جنوب بولونيا)، إن “التغيرات المناخية والغابات عبارة عن بالوعة حيوية للكربون في كوكبنا، ترتبط ارتباطا لا ينفصم”.

وفي هذا الصدد، قال رينيه كاسترو، نائب المدير العام لمنظمة “الفاو” قسم إدارة المناخ والتنوع البيولوجي والأراضي والمياه، إن الغابات تخزن ثاني أكسيد الكربون الذي يلعب دورا رئيسيا في التغيرات المناخية.

وأضاف أنه “خلال السنوات العشر القادمة، سيكون تدبير الغابات الطريقة الأكثر فعالية لتقليل كمية ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي”.

من جانبه، أكد المدير العام للغابات في بولونيا، أندريه كونيسزيني أن الغابات البولونية قد زادت بنسبة 50 الف هكتار في العام الماضي، مشيرا إلى أن مساحة الغابات في البلاد تمثل 30 بالمئة من مساحة بولونيا.

يشار الى أن اتفاقية باريس لعام 2015، بما في ذلك القواعد التنفيذية يجب أن يتم الانتهاء منها في (كوب 24)، حيث تسعى الى الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 2 درجة مئوية مقارنة مع ما قبل عصر الصناعة.

وتبرز اختلافات واضحة من حيث الآثار المتوقعة بين هذين الهدفين، حيث شدد التقرير الأخير للعلماء أيضا على ضرورة أن تظل تحت 1.5 درجة، والحد من انبعاثات اكسيد الكربون بنسبة 50 بالمئة بحلول عام 2030 مقارنة بعام 2010.

**************************

روسيا/ قدمت وزارة الموارد الطبيعية والبيئة الروسية نهاية الأسبوع، المنجزات الرئيسية لسنة التطوع بالمحميات الطبيعية، حيث تم منح أفضل الجوائز التي تهم البيئة لعام 2018.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن أزيد من 2000 نشاط تم تنظيمه بشكل خاص في المحميات الطبيعية ذات الأهمية الاتحادية، حيث شارك في هذا العمل أكثر من 50 ألف متطوع.

وأكد المصدر ذاته أنه من بين أهم المشاريع الناجحة، تنظيف الطرق والممرات الايكولوجية، وذلك في إطار “الطريق الاخضر”.

وأضحت المتنزهات الوطنية كورونيان سبيي، ووبيريبكالسكس وكسيلوقسكي ويوزولوكسكي وكينازرسكي ووسمارسكيا ولوكا لوسيني أوستروف ومحميات فارونيجسكي رائدة في حشد أكبر عدد ممكن من المتطوعين، وأيضا في عدد المشاريع البيئية.

وسجل المصدر نفسه أن المشاريع المنجزة في هذه المناطق، لا تقتصر فقط على جمع القمامة، ولكن أيضا على البحث العلمي والتعليم البيئي، فضلا عن الزيارات الميدانية.

وأكد نائب وزير الموارد الطبيعية والبيئة سيرغي ياستريبوف أن “هذه الممارسة ستستغرق سنة واحدة وأن مهمتنا الرئيسية ليس فقط تحفيز وتشجيع جيل الشباب على جمع البطاريات المستعملة والنفايات بالإضافة إلى التطوع، بل إن مهمتنا تكمن في جعل البيئة معيارا طوعيا ليس فقط للشباب، بل يجب اعتمادها كممارسة بالنسبة لجميع المواطنين”.

************************

تركيا/ أفاد مصطفى دوغان، ممثل وزارة الثقافة والسياحة التركية بأنه من المتوقع أن يتم تصنيف بحيرة سولت ليك، ثاني أكبر بحيرة في تركيا بوسط الأناضول، وموطن العديد من طيور الفلامنغو، في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وقال المسؤول المحلي، في تصريح صحفي، أن البحيرة تتأثر بتغير المناخ ومن المهم نقلها من قائمة اليونسكو للتراث العالمي المؤقتة للقائمة النهائية من أجل التعريف بها وحمايتها.

وتقع منطقة محمية بحيرة سولت على حدود ثلاث مقاطعات هي أنقرة وقونية وأكساراي، على بعد 150 كيلومترا من العاصمة أنقرة، وتغطي البحيرة مساحة 1665 كيلومترا مربعا وهي واحدة من أكبر البحيرات في العالم، حيث تم إدراجها في قائمة اليونسكو المؤقتة في عام 2013.

وأضاف المسؤول المحلي أن البحيرة تعد أكبر موطن لمستعمرات الفلامينغو في بلدان البحر الأبيض المتوسط، حيث تأتي لها العشرات كل عام. كما أن هناك مستعمرة من البوم في حقل سولت ليك للحماية الطبيعية، والبحيرة ملاذ للطيور المهاجرة.

وسجل أنه يمكن العثور على نباتات وحيوانات متوطنة مختلفة حول البحيرة، مبرزا أن لون البحيرة الأزرق الجليدي في فصل الشتاء يتغير في الصيف إلى مزيج من اللونين الأحمر والأبيض بسبب نوع من الأعشاب البحرية المتواجدة بها.

وأشار إلى أن البحيرة تعتبر من أهم المناطق المنتجة للملح في تركيا والعالم، ويتم تصدير ملح البحيرة إلى العديد من البلدان لأنه يتمتع بجودة عالية.

*********************

اليونان/ بدأت شركة “أثين إنرجي”، وهي شركة تابعة لمجموعة “بتروليوم اليونانية”، مؤخرا، العمل بأحد أكبر المشاريع الكهروضوئية في اليونان بطاقة تبلغ 8,99 ميغاوات في بلدية صوفاديص، التابعة لمنطقة كارذيتسا (وسط).

وسيمكن المشروع من إنتاج حوالي 13000 ميغاواط في الساعة من الطاقة الخضراء سنويا، وسيغطي الاحتياجات السنوية لـ 4000 أسرة على الأقل، مع تقليل الانبعاثات بنحو 15 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا.

ويشمل المشروع، الذي أقيم على مساحة تبلغ حوالي 14 هكتارا، 27 ألفا و260 مولد ضوئي.

ووفقا لجورج ألكسوبولوس، المدير العام للتخطيط الاستراتيجي والأنشطة الجديدة لمجموعة “بتروليوم اليونانية”، فإن هذا الاستثمار الذي تمت تعبئته لتنفيذ هذا المشروع، هو جزء من الخطة الاستراتيجية للمجموعة، بهدف تطوير إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة.

اقرأ أيضا