أخبارالتغير المناخي: الأمم المتحدة تدعو إلى مضاعفة الجهود وتقديم خطط عمل وطنية أقوى

أخبار

26 فبراير

التغير المناخي: الأمم المتحدة تدعو إلى مضاعفة الجهود وتقديم خطط عمل وطنية أقوى

نيويورك ( الأمم المتحدة) – أفاد تقرير أممي جديد بأن المستويات الحالية للطموح المناخي بعيدة كل البعد عن وضع العالم على مسار يلبي أهداف اتفاق باريس ، داعيا إلى مضاعفة الجهود وتقديم خطط عمل وطنية أقوى بشأن المناخ خلال سنة 2021.

ويظهر التقرير الصادر عن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (UNFCCC) أنه في حين أن معظم الدول الممثلة (في التقرير) رفعت سقف طموحها الفردي لتقليل انبعاث غازات الاحتباس الحراري، إلا أن التأثير المشترك يضعها على طريق خفض الانبعاثات بنسبة 1بالمائة فقط بحلول سنة 2030 مقارنة بمستويات 2010.

وقالت باتريسيا إسبينوزا، الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي: “يجب اتخاذ القرارات الآن لتسريع وتوسيع نطاق العمل المناخي في كل مكان. هذا يؤكد لماذا يجب أن يكون المؤتمر السادس والعشرون لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة للمناخ (كوب26) هو اللحظة التي نسير فيها على الطريق الصحيح نحو عالم أخضر ونظيف وصحي ومزدهر”.

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن هذا التقرير “هو تحذير لكوكبنا. ويظهر أن الحكومات ليست قريبة من مستوى الطموح المطلوب للحد من تغير المناخ إلى 1.5 درجة مئوية وتحقيق أهداف اتفاق باريس”.

وأضاف أن 2021 هو عام حاسم لمواجهة حالة الطوارئ المناخية العالمية ، مبرزا أنه “للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية، يجب أن تنخفض الانبعاثات العالمية بنسبة 45 بالمائة بحلول سنة 2030 عن مستويات 2010”.

ودعا الأمين العام الأطراف الرئيسية المسببة للانبعاثات إلى التعجيل بأهداف أكثر طموحا وخفض الانبعاثات بحلول عام 2030 في مساهمتها المحددة وطنيا قبل موعد مؤتمر الأطراف 26 في غلاسكو.

اقرأ أيضا