أخبارالتوقيع على مذكرة تفاهم بشأن تأسيس شركة مساهمة مصرية لإدارة منظومة المخلفات في مصر

أخبار

16 فبراير

التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن تأسيس شركة مساهمة مصرية لإدارة منظومة المخلفات في مصر

القاهرة – تم أمس الخميس بالقاهرة، التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن تأسيس شركة مساهمة مصرية لإدارة منظومة المخلفات في مصر.

وقالت وزارة البيئة المصرية، في بيان، إن هذه الشركة تهدف إلى “تحفيز الاستثمار في الإدارة المتكاملة للمخلفات بما يساهم في التنمية الاقتصادية و البيئية “و المجتمعية”.

وأشارت إلى أن الشركة الجديدة تعد الشركة الأم لإدارة المخلفات حيث سيتم لاحقا إنشاء شركات أخرى في هذا المجال لحل مشكلة المخلفات بشكل “جذري” .

///////////////////////////////////////

// عقد وزيرا البيئة خالد فهمي ، والتنمية المحلية أبو بكر الجندي، مؤخرا، اجتماعا مع مسؤولي محافظتي الجيزة والقليوبية بشمال القاهرة، خصص لبحث اتخاذ إجراءات “عاجلة” لتطوير منطقة الوفاء والأمل ومعالجة الآثار البيئية الناتجة عن مطرح النفايات بالمنطقة، وإنشاء موقع مؤقت بمدينة العبور (40 كلم عن القاهرة) من أجل التخلص الآمن من مخلفات المحافظتين القاهرة والقليبوبية .

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن وزارة البيئة ، قولها، في بيان، إن هذه الإجراءات “العاجلة” تتمثل في وضع عدة بدائل منها إنشاء موقع مؤقت للتخلص الآمن من المخلفات الناتجة عن محافظتي القاهرة والقليوبية بمدينة العبور ، واتخاذ الإجراءات لتنفيذ محطة المعالجة بمدفن الوفاء والأمل بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 10 ملايين جنيه (واحد دولار يساوي حوالي 60ر17 جنيها مصريا) ، وذلك للقضاء على الروائح الكريهة وتحسين جودة الهواء في المنطقة.

كما تم خلال الاجتماع، بحسب البيان، تدارس اقتراح خطة لجمع ونقل القمامة التي ستقوم بها هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة بعد إنتهاء عقود الشركات الأجنية، ودراسة البدائل المختلفة لمعالجة وتدوير المخلفات الصلبة بالموقع الدائم بمنطقة الروبيكي والتخلص الآمن منها.

//////////////////////////////////////

الشارقة 16/02/2018 (ومع), /انطلقت  أمس الخميس بإمارة الشارقة فعاليات “جزيرة العلم” التي تتضمن أنشطة بيئية وعلمية تهدف الى ترسيخ ثقافة الابتكار والإبداع والعلم  داخل المجتمع. .
ويتضمن برنامج الفعاليات التي تستمر حتى 21 فبراير الجاري ضمن شهر الامارات للابتكار سلسلة من ورش العمل والمعارض التي تتمحور جميعها حول مفهوم “الابتكار البيئي” بهدف تعريف المشاركين والزوار بمجموعة من المفاهيم مثل التكنولوجيا البيئية والكفاءة الإيكولوجية والتصميم البيئي وإعادة التدوير والابتكار في التصميم المستدام إلى جانب توعيتهم بكيفية الحفاظ على البيئة باستخدام تقنيات مبتكرة جديدة من خلال إشراكهم في هذه الأنشط المجتمعية.
ونقلت تقارير إخبارية عن  خلود الجنيبي مديرة “جزيرة العلم” قولها ان فعاليات الاسبوع تركز على البيئة باعتبارها الدرع الواقي الذي يحمي الأرض وكل ما تحفل به من تنوع وهي تمثل أحد أهم القطاعات التي تحتاج إلى الابتكار وتضافر جهود جميع العناصر الفاعلة في المجتمع على نطاق واسع.

/////////////////////////////////////

الرياض/ أكد رئيس الهيئة السعودية للأرصاد وحماية البيئة خليل الثقفي أن موافقة مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي على دعم برنامج التفتيش والتدقيق البيئي للهيئة ب 200 مفتش ومراقب بيئي، يأتي انطلاقا من الحاجة التي تقتضي توسعة برنامج التفتيش البيئي، بما يعزز الالتزام البيئي في المملكة.

وأبرز رئيس الهيئة أهمية التوسع في أعمال التفتيش البيئي، والارتقاء بمستوى امتثال الجهات العامة والمعنية بالنظام العام للبيئة، بما يسهم في الحد من التلوث بمختلف أنواعه، وتخفيض الكلفة السنوية للتدهور البيئي في المملكة، وحماية الصحة العامة وتحسين جودة الحياة.

وأكد المتحدث محورية التفتيش البيئي في الحد من التلوث من خلال تعزيز الرقابة على التزام الجهات العامة والمعنية بالنظام العام للبيئة والمقاييس والمعايير البيئية الصادرة عن الهيئة، وتوسيع نطاق التفتيش البيئي من 7 مناطق حاليا إلى كافة مناطق المملكة.

وأبرز جهود الهيئة في العمل على ضمان الاستدامة البيئية وخفض التكلفة السنوية للتدهور البيئي، وذلك وفق الأهداف المسطرة في “رؤية المملكة 2030″، وبرنامج التحول الوطني 2020.

//////////////////////////////////////

الدوحة/ تحتضن الدوحة، على مدى ثلاثة أيام انطلاقا من 26 فبراير الجاري، ندوة دولية في مجال إدارة السلامة والأمن المتعلقين بالمواد الكيميائية، يحضرها خبراء ومختصون دوليون من عدد من الدول الآسيوية والأوروبية لتقديم آخر خبراتهم وما توصلت إليه بلدانهم في مجال الإدارة الآمنة والسليمة للمواد الكيميائية.

وبحسب صحيفة (الشرق) القطرية، تنظم هذه الندوة في إطار “تنفيذ المادة الحادية عشرة من الاتفاقية المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والتكنولوجية والتي يستوجب تطبيقها توعية المتعاملين مع المواد الكيميائية بقواعد السلامة والأمن الكيميائيين”، الى جانب “تطوير وتشجيع المعرفة العلمية والتكنولوجية” في ميدان الكيمياء الموجهة للأغراض الصناعية والزراعية وباقي الأغراض السلمية الأخرى.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة، العميد جو حسن صالح النصف، قوله إن الدوحة استضافت هذا الحدث لمدة ست سنوات متتالية، مشيرا إلى أن الندوة في دورتها السابعة هذه السنة تكتسي أهمية خاصة بالنظر الى ما باتت تشكله إدارة الأمن والسلامة الكيميائيين من تحديات يفترض أن تستدعي دعما وتعاونا دوليين.

ولفت المسؤول القطري إلى حرص بلاده منذ انضمامها لاتفاقية الأسلحة الكيميائية على أن “تكون فاعلة ومتفاعلة مع أنشطة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الدولية على المستويين الوطني والإقليمي”، مذكرا بان قطر وقعت على اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في 1993 ” سنة فتح باب التوقيع عليها، و”صادقت عليها في 1997، وهو العام الذي دخلت فيه حيز النفاذ”.

////////////////////////////////////////

المنامة/ أكد الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، محمد مبارك بن دينه، أن مملكة البحرين خطت خطوات هامة في مجال اعتماد الهيرات الشمالية كمحميات طبيعية، وذلك في إطار تنفيذ خطط استراتيجية شاملة تعكس الاهتمام بالمحميات البحرية والثروات الطبيعية.

وأوضح محمد بن دينه، في تصريح صحفي أمس الخميس، بمناسبة إحياء اليوم الوطني للبيئة الذي أقيم هذا العام تحت شعار “محمياتنا البحرية .. ثروة وطنية”، أن اعتماد المملكة للهيرات الشمالية كمحميات طبيعية، والتي توازي حوالي ضعف مساحة البحرين اليابسة، تعكس “سعي البحرين نحو وضع بصمات راسخة على خريطة التراث العالمي”، مشيرا إلى إمكانية الحصول على رخصة من إدارة الثروة السمكية لاستخراج اللؤلؤ من هذه المنطقة وفحصه لدى مختبر معترف به عالميا، من أجل تسعيره وبيعه بالسعر المناسب.

وبعد أن سجل أن قلة الوعي لدى بعض الصيادين ومرتادي البحر تشكل إحدى المشكلات التي قد تحد من التطور في هذا الشأن، دعا المسؤول البحريني إلى ضرورة رفع مستوى التحسيس لدى هذه الفئة بأهمية البحر والحفاظ على الترواث والبيئة البحرية، مع السعي إلى حماية التنوع الحيوي البحري.

وأشار محمد بن دينه، في هذا الصدد، إلى الجهود التي تبدلها الجهات المعنية بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة لرفع مستوى الوعي البيئي لدى المواطنين، والطلبة والطالبات، ومختلف فئات مرتادي البحر، مبرزا أن المجلس أعد خطة سنوية لتنظيف السواحل البحرينية من أجل تحقيق هذا الهدف.

/////////////////////////////////////////////

عمان/ عقدت لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب الأردني، أمس الخميس، لقاء مع اتحاد الجمعيات البيئية تناول أوجه التعاون والتنسيق بين الجانبين.

وبحث الجانبان العديد من الاشكالات التي تواجه الجمعيات البيئية ومن بينها التمويل الأجنبي والعلاقة بين مؤسسات الدولة وخاصة وزارة البيئة وهذه الجمعيات.

وأكد رئيس اللجنة النائب ابراهيم البدور، أن اللجنة منفتحة على رؤى وتصورات الاتحاد فيما يتعلق بالوضع البيئي في الأردن والتشريعات الناظمة للعمل البيئي، مبرزا أن اللجنة عقدت هذا اللقاء في الوقت الذي تقوم بدراسة قانون إدارة النفايات.
واستعرض رئيس اتحاد الجمعيات البيئية عمر الشوشان، أبرز القضايا التي تهم الاتحاد ودور مجلس النواب في إيصال صوت هذه الجمعيات إلى الجهات المسؤولة.

/////////////////////////////////////////////

بيروت / نظمت لجنة متابعة مشاريع مدينة طرابلس، أمس الخميس، ندوة حول موضوع “الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة ومخاطر المحارق”.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الخبير البيئي، ناجي قديح، قوله بالمناسبة إن “أزيد من 1350 مكبا عشوائيا ينتشر على الأراضي اللبنانية، وتزداد أعدادها بوتيرة سريعة، في حين لا نتوفر إلا على مطمرين صحيين، يتم إدارتهما بشكل جيد”، مشيرا إلى أن المطمر الصحي هو منشأة هندسية مجهزة بنظام لجمع الغازات والاستفادة منها.

واستعرض الخبير الرؤية الحديثة في التعامل مع النفايات للاستفادة من قيمتها، وهي الإدارة المتكاملة التي تعتمد على ثلاث حلقات متداخلة، تتمثل في خطط الفرز، والتدوير، ومعالجة النفايات العضوية واستخلاص ما يمكن استخراجه منها من الطاقة.

وأشار المتحدث إلى إمكانية استيراد لبنان ما نسبته 50 إلى 60 في المائة من كلفة النفايات وتوفير مئات الملايين من الدولارات، من المتبقيات من العوادم التي هي عبارة عن مواد غير خاملة، والتي يمكن تصنيع الوقود منها بدلا من استيراده.

اقرأ أيضا