أخبارالجفاف يضرب مقاطعة لياونينغ بشمالي شرقي الصين جراء قلة الأمطار ودرجات الحراة المرتفعة

أخبار

13 أغسطس

الجفاف يضرب مقاطعة لياونينغ بشمالي شرقي الصين جراء قلة الأمطار ودرجات الحراة المرتفعة

الصين – يضرب الجفاف مقاطعة لياونينغ بشمالي شرقي الصين جراء قلة الأمطار ودرجات الحراة المرتفعة، وهو ما يهدد نمو المحاصيل في المنطقة.

وبحسب مكتب السيطرة على الفيضانات والإغاثة من الجفاف بالمقاطعة، فإن أكثر من مليون هكتار من المحاصيل تأثرت بالجفاف فضلا عن أن 11 ألفا من سكان المقاطعة يواجهون نقصا في مياه الشرب.

وقامت سلطات الموارد المائية بإرسال ثمانية فرق لمكافحة الجفاف ونشر المضخات ونقل المياه في مركبات وري المحاصيل. كما تبحث دوائر الأرصاد الجوية تعزيز الأمطار الصناعية.

وتراجع منسوب الأمطار بالمقاطعة في العام الجاري بواقع 40 بالمئة بالمقارنة مع العام المنصرم.

وتتعرض مقاطعة لياونينغ لموجة حرارة هذا الصيف ، بحيث أنه في 2 غشت الجاري شهدت شنيانغ، حاضرة المقاطعة، أحر يوم بها منذ عام 1951، إذ وصلت درجة الحرارة إلى 38.4 درجة مئوية.

————————–

– الفيتنام / قرر إقليم غانغ نام بوسط الفيتنام شراء نباتات أكاسيا لزرعها لإنقاذ صنف من حيوان اللانغور المهدد بالاتقراض.

وتوجد مجموعة من القردة ذات الرأس البني على وشك الانقراض ، نظرا لنقص التغذية وفقدان سكناها الطبيعية .

وتسابق سلطات الإقليم الزمن لتوسيع نطاق عيش هذا الصنف من الحيوانات بزرع أشجار أكاسيا من أجل إنقاذ  هذه القردة الناذرة ،المحيمة بموجب القوانين الفيتنامية والدولية.

وقد شرعت السلطات المحلية في شراء المئات من الأكاسيا للمزراعين لزرعها لتشكل غابات طبعية .

من جهتها، نشرت سلطات إقليم تهوا تيين هوي بوسط البلاد مخططا لحماية القردة في أفق 2025 يتركز على المنتزهات الوطنية والمحميات ولغابات الطبيعية.

ويتمحور هذا المخطط على تحسين التحسيس بحماية القردة لدى المنظمات غير الحكومية والساكنة المحلية وخاصة في المناطق المجاورة للمنتزهات الوطنية والمحميات الطبيعية .

——————–

– أستراليا / ستقوم أستراليا،التي تواجه جفافا غير مسبوق ، باستخراج المياه الصالحة للشرب من صحرائها من أجل تخفيف الأزمة على المياه.

ويقترح فريق علمي نظاما يمكن من امتصاص المياه ليلا في جيوب من السيليكا ، ويتم تسخينها خلال النهار بواسطة الطاقة الشمسية مما يؤدي الى تحرير بخار الماء الذي يتم تبريده بعد ذلك.

وسيكون باستطاعة هذا النظام توليد نحو 20 لترا من الماء للوحدة يوميا.

وتغطي الصحاري الأسترالية نحو مليون و371 ألف كلم مربع ،أي نسبة 18 بالمئة من مساحة أستراليا ، وتوجد أغلب هذه الصحاري في الجهة الوسطى وبشمال غرب البلاد.

اقرأ أيضا