أخبارالحمم المتدفقة من بركان كيلوا في هاواي تقترب من محطة كهربائية بالمنطقة

أخبار

24 مايو

الحمم المتدفقة من بركان كيلوا في هاواي تقترب من محطة كهربائية بالمنطقة

* الولايات المتحدة:

– تقترب الحمم المتدفقة من بركان كيلوا في هاواي من محطة كهربائية بالمنطقة، حيث تسارع السلطات الوقت لاتخاذ إجراءات لحماية المنشأة وتفادي انبعاث غازات سامة شديدة الخطورة.

وتؤكد مصالح الدفاع المدني، مع ذلك، عدم وجود “تهديد فوري” لمحطة “بونا”، التي تصل طاقتها الانتاجية إلى 38 ميغاوات.

وسيكون السيناريو الأسوأ، حسب رئيس وكالة إدارة الطوارئ، توم ترافيس، هو انبعاث بخار كبريتيد الهيدروجين، وهو غاز شديد السمية.

==================================
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية:
* بنما:

تواجه هيئة إدارة قناة بنما، المعبر المائي الذي يربط بين المحيطين الأطلسي والهادي ويستحوذ على حوالي 6 في المائة من مبادلات التجارة العالمية، تحدي الحد من آثار التغيرات المناخية على أداء القناة.

وتسببت التغيرات المناخية في السنوات الأخيرة في تراجع منسوب نهر تشاغريس، الذي يزود الأحواض المائية التي تشغل القناة بنحو 20 في المائة.

وذكرت تقارير إعلامية محلية، استنادا إلى معطيات لسلطة قناة بنما، الهيئة المشرفة على إدارة هذه الأخيرة، أن التغير المناخي تسبب في ارتفاع حرارة الهواء بمحيط القناة بحوالي 5ر0 درجة مئوية، مشيرة إلى أن الخبراء يتخوفون من أن ترتفع بما بين 1 و1.5 درجة مئوية، ما سيؤثر بشكل أكبر على الموارد المائية بالمنطقة.

وأوردت أن يناير الماضي، على سبيل المثال، كان ثاني أكثر الشهور الممطرة في تاريخ قناة بنما، في حين كان أكتوبر الفائت ثاني أكثر الشهور جفافا، مشيرة إلى أن هذه الاضطرابات المناخية تؤثر على السير العادي والجيد للأحواض المائية التي يعتمد عليها تشغيل المعبر المائي.

==================================

* المكسيك:

– يشمل برنامج حماية السلاحف بالشواطئ المكسيكية التابعة للهيئة الوطنية للمناطق الطبيعية المحمية ما مجموعه 32 نوعا من السلاحف البحرية المصنفة ضمن الأنواع المهددة بالانقراض.

وتضم المكسيك ستة من بين سبعة سلاحف بحرية موجودة في العالم، مثل السلاحف الضخمة، حسب وزارة البيئة والموارد الطبيعية.

ولا تعاني السلاحف البحرية من التلوث فحسب، بل أيضا من الصيد الجائر، حيث يتم قتلها لاستغلال قوقعتها وبيع بيوضها بالأسواق المحلية.

وتتمثل إحدى أكثر الاستراتيجيات فعالية في مجال حماية السلاحف بالمكسيك في أخذ بيوضها من الأعشاش بالشواطئ العادية ونقلها إلى شواطئ محمية.

اقرأ أيضا