أخبارالدار البيضاء.. افتتاح الدورة التاسعة للمعرض البيئي الدولي “بوليتيك المغرب”

أخبار

24 أكتوبر

الدار البيضاء.. افتتاح الدورة التاسعة للمعرض البيئي الدولي “بوليتيك المغرب”

الدار البيضاء -انطلقت، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، فعاليات الدورة التاسعة للمعرض الدولي لتجهيزات وتكنولوجيات وخدمات البيئة “بوليتيك المغرب”، التي يحتضنها المكتب الدولي للمعارض إلى غاية السابع والعشرين من الشهر الجاري، بمشاركة أزيد من 200 عارض من داخل المغرب وخارجه.

وتشكل الدورة، التي افتتحتها كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة السيدة نزهة الوافي، والتي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مناسبة لتقديم الحلول التي يتعين اعتمادها من أجل مواجهة الاضطرابات المناخية، فضلا عن كونه منصة مميزة للعروض المغربية والدولية المتعلقة بالتجهيزات والخدمات والتكنولوجيا في قطاعات الماء والنفايات والهواء والطاقة.

وبهذه المناسبة، أوضحت السيدة الوافي، في تصريح للصحافة على هامش حفل افتتاح المعرض، أن هذه التظاهرة البيئية، التي تعتبر أول موعد بيئي دولي بالمغرب، استطاعت أن تؤكد تموقعها كحدث محوري ضمن أجندة التظاهرات البيئية، مشيرة إلى أن دورة هذه السنة تتزامن والمصادقة على الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

وقالت إن هذه الاستراتيجية تروم، على الخصوص، تنفيذ أسس الاقتصاد الأخضر الشامل بالمغرب في أفق 2020، وتعزيز حكامة التنمية المستدامة، وإنجاح الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر، مشددة على ضرورة مواكبة هذه الرؤية الجديدة عبر الابتكار والنهوض بالبحث العلمي في المجال البيئي.

وحسب المندوبة العامة للمعرض، فإن الدورة الحالية للمعرض تكتسي أهمية خاصة، لكونها تنعقد إثر احتضان مدينة مراكش للقمة العالمية للمناخ (كوب 22)، التي حققت نجاحات دعمت جهود المغرب في مجال محاربة التغيرات المناخية، مما جعل هذا المعرض يستقطب أبرز الفاعلين الدوليين في المجال البيئي، حيث يتوقع المنظمون أن يستقبل أزيد من ستة آلاف زائر مهني من قطاعات الصناعة والجماعات المحلية والهندسة، ومن المهتمين بحلول الوقاية ومعالجة التلوث.

وأبرزت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن النسخة الحالية تراهن، من خلال اتجاهها نحو تثمين البعد الإفريقي واختيار الكوت ديفوار لتكون ضيف شرف هذه السنة، على المساهمة في توفير فرص أعمال للفاعلين الاقتصاديين على مستوى القارة السمراء بالخصوص، من خلال عقد شراكات بناءة بين مختلف الفاعلين البيئيين، إضافة إلى تمكين الباحثين عن حلول بيئية مستدامة من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء من الاطلاع عن قرب على أهم المستجدات في هذا الميدان.

ويشمل برنامج النسخة التاسعة ل”بوليتيك المغرب” تنظيم موائد مستديرة وورشات لمناقشة مختلف القضايا ذات الصلة بالقطاع البيئي وتحديات التنمية المستدامة، إلى جانب عقد الدورة السادسة لـ”مناظرة الأراضي المستدامة”، و”اليوم المقاولاتي الأخضر”، ومنتدى “الإسكان والمدينة المستدامة” وملتقى “الابتكار الاقتصادي والمقاولات الصغرى والمتوسطة بالمغرب”.

وتجدر الإشارة إلى أن المعرض، الذي يجمع أحدث المستجدات والتكنولوجيات الرامية إلى مساعدة المدن على ترشيد استهلاكها الطاقي واحترام البيئة لمنح فضاء أمثل وعيش جيد للساكنة، يتميز بإقامة “قرية -مدينة مستدامة”، في مبادرة تهدف إلى تسهيل الولوج إلى المعلومة وإلى الحلول الكفيلة بتحقيق تنمية مستدامة للمناطق الحضرية.

اقرأ أيضا