أخبارالدعوة إلى الاستفادة من انخفاض تكاليف الطاقات المتجددة لمضاعفة الاستثمارات في هذا المجال

أخبار

21 فبراير

الدعوة إلى الاستفادة من انخفاض تكاليف الطاقات المتجددة لمضاعفة الاستثمارات في هذا المجال

بروكسل – دعت دراسة أنجزتها الوكالة الدولية للطاقة المتجددة بطلب من المفوضية الاوروبية الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي إلى الاستفادة من انخفاض تكاليف الطاقات المتجددة لمضاعفة الاستثمارات في هذا المجال.
وأشارت الدراسة التي نشرت نتائجها أمس الثلاثاء الى قدرة الاتحاد الاوروبي على زيادة حصة الطاقات المتجددة من استهلاكه الاجمالي للطاقة إلى الثلث بحلول العام 2030، فيما يقتصر الهدف الحالي على نسبة 27 في المائة. وسيشكل ذلك ضعفي الحصة المسجلة في 2015.
واستندت الدراسة لتبرير زيادة الاهداف الى انخفاض التكاليف المسجل في مصدرين للطاقة المتجددة هما الأنظمة الفوتوفولطائية والهوائية.
وصرح المفوض الاوروبي للعمل من أجل المناخ ميغيل ارياس كانيتي ان “التقرير يؤكد ملاحظاتنا الخاصة حول التراجع البارز في تكاليف الطاقات المتجددة في السنوات الاخيرة وضرورة أخذ هذه البيئة الجديدة في الاعتبار عند تحديد مستوى طموحاتنا في المفاوضات المقبلة لتحديد سياسات الطاقة الاوروبية”.

وسجلت الدراسة ان الاستثمارات الجديدة في الطاقات المتجددة تباطأت “بشكل كبير مقارنة بمناطق أخرى كبرى في العالم”، بعدما بلغت أوجها في 2011.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

باريس / أطلقت الرابطة الفرنسية لحقوق غير المدخنين مؤخرا إنذارا بشأن مخاطر استخدام مرشحات السجائر التي تحتوي على مواد ضارة يمكن إطلاقها في أنظمة معالجة المياه، وهي غير مجهزة لمعالجتها.
وذكرت جريدة (لو بوان) الأسبوعية نقلا عن الجمعية أن “النيكوتين والفينول والمعادن الثقيلة الأخرى تنتشر في مياه محطات معالجة مياه الصرف الصحي. ومع ذلك، يقدر أن بقية سجارة واحدة يمكن أن تلوث 500 لتر من الماء. والأسوأ من ذلك، أن هذا التلوث دائم، لأن السيجارة يمكن أن تستغرق ما يصل الى 12 عاما قبل أن تتحلل تماما “.
وفي مواجهة هذا الوضع، قررت العديد من المدن الفرنسية، في عام 2015، القضاء على هذه الظاهرة من خلال فرض غرامات تصل إلى 68 يورو على بقايا السجائر التي ألقيت على الطرق العامة، كما هو الحال في العاصمة الفرنسية، بوردو أو ليل.
—————-

مدريد – تحتضن مدينة لاكورنيا ( شمال غرب ) لأول مرة المعرض المتخصص في المنتجات الإيكولوجية ( بيوكولتورا ) وذلك خلال الفترة ما بين 2 و 4 مارس المقبل بمشاركة 202 من المقاولات والشركات التي ستعرض نحو 500 منتج بيئي بهدف دعم وتعزيز المبادرات الاقتصادية التي تراهن على تكريس المسؤولية الاجتماعية والبيئية .

وتروم هذه التظاهرة التي تنظمها جمعية ( فيدا سانا ) والتي يتوقع أن يحضرها 13 ألف زائر تنمية وتطوير قطاع المنتجات الإيكولوجية والرفع من نسبة إحداث فرص الشغل التي يتيحها بالإضافة إلى تقوية الالتزام البيئي لدى مختلف قطاعات الإنتاج ودعم ومساعدة المهنيين والفاعلين في الوسط القروي .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

-/ بلغت نسبة ملئ السدود بإسبانيا خلال هذا الأسبوع 9 ر 42 في المائة مسجلة بذلك زيادة بلغت نسبتها 1 في المائة مقارنة مع الأسبوع السابق وذلك بفضل التساقطات المطرية التي همت المناطق الأطلسية في حين كانت هذه النسبة ضعيفة بالسواحل المتوسطية .

وحسب بيانات لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتغذية والبيئة فإن أكبر نسبة لملئ السدود تم تسجيلها بالحوض الداخلي لبلاد الباسك حيث بلغت 100 في المائة بينما تم تسجيل أقل نسبة بحوض نهر سيغورا ( جنوب شرق ) ب 2 ر 16 في المائة .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

برلين/ ذكرت صحيفة “بيلد أم زونتاغ” الالمانية أن محققين أمريكيين اكتشفوا أن سيارات “دايملر” مزودة ببرامج قد تساعدها في اجتياز اختبارات انبعاثات وقود الديزل.

وتجري السلطات الأميركية والألمانية تحقيقات مع شركة “دايملر” الالمانية بشأن انبعاثات لوقود الديزل تتجاوز المسموح به في سيارات دايملر التي قالت إن التحقيقات قد تقود لعقوبات ضخمة واستدعاء سيارات.

وأوضحت الصحيفة استنادا الى وثائق سرية أن المحققين الأمريكيين عثروا على العديد من الوظائف البرمجية التي ساعدت سيارات دايملر على اجتياز اختبارات الانبعاثات بما في ذلك تطبيقا يوقف تنظيف الانبعاثات بعد قيادة السيارة لمسافة 26 كيلومترا.

ونقلت الصحيفة عن رسالة الكترونية من مهندسي دايملر تتساءل عن مشروعية مثل هذه الوظائف.

ورفض متحدث باسم دايملر التعقيب على محتوى الوثائق قائلا إن الشركة الألمانية تتعاون مع السلطات الأميركية بشكل كامل وإنها توصلت إلى اتفاق مع وزارة العدل على سرية التحقيقات.

اقرأ أيضا