أخبارالدنمارك – أوكرانيا.. اتفاقية ثنائية لتنفيذ مشاريع تتعلق بالطاقات المتجددة وتجويد تدبير المياه…

أخبار

18 مارس

الدنمارك – أوكرانيا.. اتفاقية ثنائية لتنفيذ مشاريع تتعلق بالطاقات المتجددة وتجويد تدبير المياه بأوكرانيا

وارسو- وقعت أوكرانيا والدنمارك ،نهاية الأسبوع المنصرم ، على اتفاقية ثنائية ستقدم بموجبها الأخيرة لأوكرانيا قروضا معفاة من الفائدة لتنفيذ مشاريع البنية التحتية ،الخاصة بالطاقات المتجددة وتجويد تدبير المياه.

ووقع على الاتفاقية المذكورة كل من وزيرة المالية الأوكرانية أوكسانا ماركاروفا وممثلة وزارة الخارجية الدنماركية روبن مادسن.

وستقدم القروض في إطار برنامج  “دانيدا بيزنيس فينانس” ، والذي يتم تنزيله في أوكرانيا، وستخصص الأموال لمشاريع في قطاعين رئيسين ، إمدادات المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي و كفاءة الطاقة، و قد تتعدى ميزانية المشاريع 100 مليون يورو.

وقالت وزارة الخارجية الدنماركية ،في بلاغ بالمناسبة ، إن كوبنهاغن تأمل أن يساهم نموذج التمويل هذا في التنمية المستدامة وحماية البيئة والنمو الاقتصادي في أوكرانيا ،التي تحتاج للوصول إلى رؤوس الأموال من أجل التنمية الذاتية خاصة في مجال استغلال الطاقات البديلة .

وأشار البلاغ الى أن برنامج  “دانيدا بيزنيس فينانس”  واحدا من أكثر برامج الإقراض جاذبية في العالم بشروط ميسرة ،والذي يهم خصوصا المشاريع ذات البعد البيئي والمحافظة على الموارد الطبيعية .

وسبق لأوكرانيا أن استفادت من تمويلات تندرج في إطار البرنامج المذكور وساهمت في تنزيل العديد من المشاريع ،التي تطال إعادة بناء أنظمة التدفئة المركزية و مياه الصرف الصحي في المدن الكبرى الأوكرانية .

اقرأ أيضا