أخبارالدوحة.. الإعلان عن مشروع إنشاء أول مصنع للسيارات الكهربائية الصديقة للبيئة

أخبار

19 سبتمبر

الدوحة.. الإعلان عن مشروع إنشاء أول مصنع للسيارات الكهربائية الصديقة للبيئة

الدوحة – تم، اليوم الأربعاء في الدوحة، الإعلان عن مشروع إنشاء أول مصنع للسيارات الكهربائية الصديقة للبيئة بالتعاون مع إحدى الشركات اليابانية المتخصصة في تصميم خطوط إنتاج السيارات وقطع الغيار وصناعة السيارات الكهربائية.

وجاء الإعلان رسميا عن هذا المشروع، خلال محاضرة تم تنظيمها، لإبراز خطوطه العريضة وإمكاناته الإنتاجية ومراميه وتقديم الأطراف المشاركة في التمويل والتصنيع، بحضور وزير الطاقة والصناعة، محمد بن صالح السادة ورئيسي الشركتين المستثمرة والمصنعة.

وذكرت وسائل إعلام رسمية محلية، نقلا عن الجهة اليابانية المصنعة، أن التكلفة التقديرية للمصنع، الذي سيتم إنشاؤه على مساحة تبلغ 6 كيلو مترات مربعة، تبلغ تسعة مليارات دولار، وهي تمثل إجمالي الاستثمارات حتى إنتاج أول سيارة، على ان تكتمل القدرة الإنتاجية للمصنع بالكامل بعد 7 سنوات، يكون متوفرا عندها على 12 خطا للإنتاج يعمل على مدار 24 ساعة.

وأضافت أن الطاقة الإنتاجية الأولية للمصنع ستبلغ 500 ألف سيارة لغاية 2025، وستصل إلى مليون سيارة بحلول 2035، على أن أول سيارة منتجة ستكون جاهزة للتسويق بالتزامن مع انطلاق مونديال كأس العالم 2022 في قطر، لتكون، براي الجهة المستثمرة “بمثابة الإعلان الرسمي عن سيارة كهربائية تحمل شعار صنع في قطر للمرة الأولى”.

وأكدت المصادر ذاتها أن المصنع لن يكون لتجميع السيارات وإنما سيكون موجها لصناعة كافة أجزائها، ومن أهم مميزاته انه سيكون من المصانع الذكية، حيث سيتم تنفيذ جميع عملياته الإنتاجية في اتصال بنظام الإنترنت وفقا لآخر تكنولوجيا موظفة في هذا المجال.

تجدر الإشارة الى أن توقعات خبراء صناعة السيارات تلتقي أغلبها عند مضامين تقرير لخبير أمريكي، صدر مؤخرا، تحت عنوان “إعادة التفكير في المواصلات 2020 – 2030” ، والذي تنبا جازما أن عصر السيارات البترولية الجديدة سينتهي بعد ثماني سنوات من الآن مع بدء تعميم السيارات الكهربائية مطلع 2025 والتي ستكون أرخص بعشرة أضعاف وأكثر أمانا وراحة، خاصة في ظل التوجه الى انتاج السيارات الذاتية القيادة.

اقرأ أيضا