أخباردونالد ترامب يعلن عن تعيين جديد بمجلس الجودة البيئية

أخبار

16 أكتوبر

دونالد ترامب يعلن عن تعيين جديد بمجلس الجودة البيئية

++ الولايات المتحدة:

أعلن الرئيس الامريكى دونالد ترامب يوم الخميس عن تعيين جديد بمجلس الجودة البيئية، ويتعلق الامر بكاثلين هارتنت وايت، التي تعمل حاليا ضمن مجموعة التفكير “السياسة العامة- تكساس”، التي تكرس عملها للنهوض ب”المقاولة الحرة” في تكساس وعلى الصعيد الوطني.

وشغلت وايت أيضا منصب عضو في المجلس الاستشاري الاقتصادي لدونالد ترامب خلال حملته الانتخابية.

وذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن إعلان ترامب هو الاخير فى سلسلة من “التعيينات البيئية المثيرة للجدل” إذ يتهم ا الناشطون في مجال البيئة إدارة ترامب بملء هذه الوكالات بأشخاص ينتقدون الاستنتاجات العلمية بخصوص تأثير العامل البشري في استفحال ظاهرة التغير المناخي.

//////////////////////////////////////////////////////////////

واشنطن- في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الاثنين 16 أكتوبر 2017

++كندا:

أكد وزير الموارد الطبيعية الكندي، جيم كار، في منتدى حول الطاقة نظم مؤخرا، أنه يتعين على الجيل الحالي العمل من الآن من أجل تحديد أفضل السبل لانبثاق اقتصاد منخفض الكربون.

وقال المسؤول الكندي في كلمة التي ألقاها في افتتاح المنتدى الذي ضم خبراء وأرباب الصناعة وقطاعات الطاقة التقليدية والناشئة، وزعماء السكان الأصليين، إن المناقشات من شأنها توضح معالم الطريق الذي ستسلكه كندا في المجال الطاقي لعدة أجيال قادمة.

من جانبه، قال وزير العلوم كيرستي دنكان إن الحكومة  الكندية تدرك أن العلم سيحدد مستقبل الطاقة النظيفة، مضيفا أن أوتاوا تستثمر مبالغ كبيرة في الأبحاث التي يمكن أن تؤدي إلى اكتشافات وابتكارات من شأنها المساعدة على تحقيق الأهداف التي وضعت في مجال حماية البيئة.

//////////////////////////////////////////////////////////////

++المكسيك:

قال الكاتب الايطالي برونو أربيا إن عدد الاشخاص المشردين في جميع أنحاء العالم بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري بلغ 65 مليون، “مما يدل على أن تغير المناخ مشكلة خطيرة، وليس تهديدا غير واقعي”.

وأكد برونو أحد النشطاء البارزين في مجال البيئة في مؤتمر بمكسيكو سيتي أن أكبر عدد من الأشخاص المتضررين من هذه الظاهرة يعيشون في البلدان المتخلفة في إفريقيا و آسيا، مشيرا إلى أن مشكلة الاحتباس الحراري يمكن أن تفاقم الفوارق عبر العالم، ومن هنا تأتي أهمية اتخاذ تدابير عاجلة لمواجهة الموقف.

/ اتفقت ولايتا كوليما وكاليفورنيا السفلى المكسيكيتان على تكثيف جهودهما الرامية إلى تعزيز واستكشاف تكنولوجيات الطاقة الصديقة للبيئة والمتجددة من خلال السياسات العامة التي يتعين تنفيذها من قبل هاتين الولايتين.

وقد تم توقيع اتفاق تعاون بين الولايتين تعاون في هذا المجال من أجل تعزيز استخدام الطاقة الشمسية، ووضع مشاريع مشتركة تخدم المجال البيئي ، وتحفز استخدام وسائل النقل العمومي الكهربائية.

//////////////////////////////////////////////////////////////

++ بنما:

ساهمت قناة بنما منذ توسيعها قبل خمسة عشر شهرا في تفادي انبعاث 17 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون من السفن التي تعبرها، حسب معطيات لـ”سلطة قناة بنما”، الهيئة التي تشرف على إدارة هذا الممر البحري.

وتكافئ سلطات القناة السفن التي تستخدم محروقات أقل تلويثا للبيئة وتختار مسارا أقصر خلال العودة إلى آسيا بـ”جائزة الربط الأخضر”، التي تمنح امتيازات للسفن عند العبور، وفق تنقيط وضعته السلطات يتعلق بمدى احترام هذه السفن للمعايير البيئية.

وكانت بنما دشنت في يونيو من السنة الماضية ممرا مائيا جديدا في القناة يبلغ طوله ستة كيلومترات وبعمق خمسين مترا، تستطيع السفن الضخمة عبوره بسهولة وسلاسة، حيث تم تزويده بأحدث الوسائل التقنية للتحكم بالمياه ومستوياتها، لتتم عملية عبور الناقلات الضخمة بسلام.

وتعد قناة بنما ممرا حيويا لما لا يقل عن 140 طريقا بحريا عالميا، وتربط بين ازيد من 1700 ميناء يقع ب 160 بلدا عبر العالم.

وتتوقع تقديرات “سلطة قناة بنما” أن تشهد القناة خلال السنة المقبلة عبور نحو 13 ألف سفينة، بينها 2335 سفينة ضخمة.

اقرأ أيضا