أخبارالرئيس الصيني يعرب عن دعمه لجهود سيول لنزع السلاح النووي بشبه الجزيرة الكورية

أخبار

27 يناير

الرئيس الصيني يعرب عن دعمه لجهود سيول لنزع السلاح النووي بشبه الجزيرة الكورية

سيول – أعرب الرئيس الصيني شي جينبينغ، أمس الثلاثاء، عن دعمه لجهود الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن، لتحقيق نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

وذكر المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الصيني أكد لنظيره الكوري الجنوبي، في محادثات هاتفية أمس، أن “تحقيق نزع السلاح النووي يتماشى مع المصالح المشتركة للبلدين، وأن الصين تقيم تقييما عاليا جهود الرئيس مون لنزع السلاح النووي وتدعمها”.

وطالب الرئيس مون نظيره الصيني بلعب دور بناء في تسوية قضايا شبه الجزيرة الكورية من خلال الحوار، وردا على ذلك، ذكر شي أنه يدعم الحوار بين الكوريتين، وبين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، وفق المصدر ذاته.

واتفق الرئيسان على عقد محادثات قمة ثلاثية بين كوريا الجنوبية والصين واليابان في أقرب وقت، حيث كان من المفترض أن تستضيف سيول القمة الثلاثية التي تعقد بالتناوب في الدول الثلاث، العام الماضي، غير أنه تم تأجيلها بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأوضح مون أنه يأمل في أن تعمل سيول وبكين معا لعقد القمة الثلاثية، فيما أكد شي أن الصين تدعم عقد محادثات القمة الثلاثية وتعزز التعاون مع كوريا الجنوبية لعقدها في أقرب وقت.

من جانب آخر، ذكر شي أنه يدعم خطة مون لإنشاء هيئة تعاونية للصحة العامة في شمال شرق آسيا.

 

اقرأ أيضا