أخبارالرئيس المصري : مصر وضعت قدمها على الطريق صوب أن تصبح مركزا إقليميا للطاقة

أخبار

22 فبراير

الرئيس المصري : مصر وضعت قدمها على الطريق صوب أن تصبح مركزا إقليميا للطاقة

القاهرة – قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، إن بلاده وضعت قدمها على الطريق صوب أن تصبح مركزا إقليميا للطاقة وذلك في أول تعليق له على توقيع شركة مصرية اتفاقا لاستيراد الغاز من إسرائيل.

وأضاف السيسي، في كلمة بثها التلفزيون المصري، “أحرزنا هدفا في هذا الموضوع، اليوم مصر بفضل الله تمضي قدما نحو أن تصبح المركز الإقليمي للطاقة في المنطقة، وهذا له إيجابيات كبيرة جدا”.

وكان الشركاء في حقلي (تمار) و(لوثيان) البحريين الإسرائيليين للغاز قد صرحوا الاثنين الماضي، بأنهم وقعوا اتفاقات مع شركة (دولفينوس) المصرية الخاصة لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي الإسرائيلي على مدى عشر سنوات.

وينص الاتفاق على توريد كمية إجمالية قدرها 64 مليار متر مكعب من الغاز على مدى عشر سنوات.
“”””””””””””””””””””””””””””””
أبوظبي/ أطلقت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، أمس الاربعاء، مبادرة لتشجير “محمية المنتثر” في منطقة البطائح بمشاركة 3 آلاف من طلبة المدارس بالشارقة، بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة الإمارة وشركة بيئة بالإضافة إلى جهات تطوعية.
وافاد المنظمون بأن هذه المبادرة التي تكمل الحملات السابقة، تهدف إلى الحفاظ على بيئات المناطق البرية وتنوعها الحيوي، إضافة إلى تعزيز مفهوم ثقافة الترفيه الاجتماعي في البيئات الطبيعية البرية والتوعية بالسلوكيات الإيجابية النافعة للبيئة.
وتتميز “محمية المنتثر” التي رأت النور عام 2007 بطبيعتها الصحراوية ووفرة الأشجار والمراعي والنباتات البرية فيها حيث تعتبر بيئة مناسبة للجِمال والمواشي وبعض الحيوانات البرية مثل المها وغيرها.
وتقع المحمية على طريق الشارقة وهي تمتد على مساحة 9 كلم مربع وتستوعب زراعة نحو مليون وربع المليون من أشجار الغاف والسدر.
“”””””””””””””””””””””””””””””
الدوحة/ أفادت وسائل إعلام محلية بان وزارة البلدية والبيئة القطرية بصدد وضع اللمسات الأخيرة للانتهاء من التجهيزات الفنية والإدارية بمحطة أبحاث للإنتاج الحيواني بمنطقة الشحانية (15 كلم شمال الدوحة)، والتي من المرتقب أن تفتتح رسميا خلال الربع الأول من العام الجاري، لتساهم بدورها في خلق بيئة مناسبة للحفاظ والإكثار من سلالات القطيع المحلي من الأغنام والإبل والماعز .

ونقلت صحيفة (الراية) القطرية عن مسؤول بإدارة البحوث الزراعية بالوزارة قوله إن المحطة ستعمل في مجال البحوث الزراعية، وستكون بمثابة بنك للموارد الوراثية لسلالات من قطعان الإبل والأغنام والماعز بهدف المحافظة على النادر منها، ممن تتوفر فيه صفات وراثية جيدة.

وأضاف أن الهدف، في المحصلة، هو الزيادة في إنتاج الألبان واللحوم وزيادة تكاثرها من خلال التهجين والتلقيح الاصطناعي وومواكبة ذلك بأبحاث وتجارب للمركبات العلفية لاختيار أيها أنسب لتلبية الاحتياج الغذائي للحيوانات بالنظر للفئة العمرية والغرض الرئيسي من تربيتها.

وبحسب الوزارة، فإن المحطة ستضم ثلاثة مختبرات رئيسية، مختبر للتغذية الحيوانية يعني بإجراء الفحوص والتحاليل الخاصة بمركبات الأعلاف للوصول إلى مركبات غذائية مثالية، ومختبر السائل النووي وفيه يتم تحليل الخصائص الفيزيائية وإجراء الفحص الجيني للأغنام والإبل بهدف الوصول الى معدلات عالية من الإكثار الحيواني وتحسين السلالات، ومختبر البيوتكنولوجيا الحيوانية ويختص بنقل الأجنة ودراسة الخواص الهرمونية للحيوانات بهدف إنتاج قطيع مميز في ما يخص عائداته من اللحوم والألبان.

“”””””””””””””””””””””””””””””

عمان/ وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية مذكرات تفاهم مع 23 شركة تأهلت للاستثمار في مشروع تخزين الطاقة الكهربائية على شبكة النقل بقدرة تخزينية تبلغ 30 ميغاواط لمدة ساعتين (أي 60 ميغاواط /ساعة) وبكلفة استثمارية تبلغ حوالي 40 مليون دولار.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، تأكيده في تصريح صحفي أول أمس، على أهمية هذا المشروع في الحفاظ على استقرارية شبكة النقل الكهربائي من التذبذبات اللحظية الحاصلة على الشبكة، ولاسيما الناتجة عن مشروعات الطاقة المتجددة من شمس ورياح، واستيعاب المزيد من هذه المشروعات الهامة على الشبكة وزيادة مساهمتها في الطاقة الكهربائية المولدة.

وتوقع الخرابشة الانتهاء من تنفيذ وتشغيل المشروع منتصف العام المقبل حسب البرنامج الزمني المعد للمشروع، “الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة”، وبمثابة المرحلة الأولى من مشروع رئيسي لتخزين الطاقة الكهربائية الذي ستقوم شركة الكهرباء الأردنية بتنفيذه لاحقا للحفاظ على استقرارية الشبكة حتى عام 2020.
ووفقا للمصدر، فإن مشروع تخزين الطاقة الكهربائية على شبكة النقل، يأتي في إطار تشريعات وإجراءات أقرتها الحكومة لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي والتي بلغت 500 ميغاواط بنهاية عام 2017، على أن تصل إلى نحو 2700 ميغاواط عام 2021 من إجمالي القدرة التوليدية للمملكة.

“”””””””””””””””””””””””””””””
المنامة/ نظمت بلدية المنطقة الجنوبية (المجلس البلدي والجهاز التنفيذي) بالتعاون مع المحافظة الجنوبية، مؤخرا، حملات تحسيسية في مجال الحفاظ على البيئة بمنطقة البر.

وشهدت هذه الحملات التحسيسية، التي استمرت ثلاثة أسابيع متتالية، توزيع عدد من المطويات التوعوية والمنشورات التحسيسية تحث على الحفاظ على البيئة واتباع الطرق الصحيحة للتخلص من النفايات، وذلك من أجل جعل منطقة البر بيئة آمنة ونظيفة وفضاء سياحيا ملائما يعبر بامتياز عن ثقافة المجتمع البحريني.

وحسب المنظمين، فإن هذه الحملات التحسيسية، التي شارك فيها العديد من الطلبة والتلاميذ والمواطنين وشركات خاصة، تهدف إلى تقاسم المسؤولية الاجتماعية بين المواطنين والفاعلين الاقتصاديين والمسؤولين الإداريين، والالتزام الفعلي بالحفاظ على البيئة والنظافة العامة في المخيمات بهذه المنطقة.

وللإشارة تشهد فضاءات البر التابعة لبلدية المنطقة الجنوبية خلال هذه الفترة من السنة أعدادا كبيرة من الزوار من داخل المملكة وخارجها، خاصة خلال إجازة نهاية الأسبوع، ما يكون له تأثير على المحيط البيئي للمنطقة.
“”””””””””””””””””””””””””””””
بيروت / أكد رئيس مجلس الوزراء، سعد الحريري، أمس الأربعاء ببيروت، على ضرورة حل مشكلة تلوث نهر الليطاني في أسرع وقت ممكن حرصا على سلامة وصحة المواطنين.

وعبر الحريري، خلال اجتماع خصص لحماية نهر الليطاني من التلوث، عن أسفه أن يكون هناك تلوث بيئي بعد الانجازات التي حققها لبنان على عدة مستويات، مضيفا أن هناك مسؤولية على المؤسسات والوزارات والمتدخلين في هذا المجال.

ومن جهة أخرى، جرى خلال الاجتماع عرض خارطة الطريق لمكافحة تلوث بحيرة القرعون ونهر الليطاني، ومناقشة التوصيات التي تم رفعها إلى رئاسة مجلس الوزراء بهدف حماية نهر الليطاني من التلوث.

ومن بين هذه التوصيات، إقرار مشروع قانون المياه ومشروع الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة، وتشكيل لجنة وزارية لمتابعة موضوع معالجة تلوث النهر، وتوظيف عناصر الضابطة البيئية، وتعزيز مصرف لبنان لبرنامج القروض البيئية تسهيلا للالتزام البيئي، وتنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص لإيجاد حلول مجدية بيئيا واقتصاديا للنفايات الناتجة عن المؤسسات الصناعية والصحية والمؤسسات المصنفة الأخرى.

اقرأ أيضا