أخبارالسعودية…انطلاق فعاليات المخيم البيئي “كن صديقا للبيئة”

أخبار

16 أغسطس

السعودية…انطلاق فعاليات المخيم البيئي “كن صديقا للبيئة”

الرياض – انطلقت أمس الثلاثاء بمحافظة الطائف (غرب السعودية) فعاليات المخيم البيئي “كن صديقا للبيئة” الذي تنظمه وزارة البيئة والمياه والزراعية في إطار جهودها الرامية إلى التحسيس بأهمية حماية البيئة وزيادة الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع.

وأوضح مدير الشؤون الزراعية بالطائف حمود الطويرقي في كلمة خلال افتتاح المخيم أن هذه المبادرة تستهدف نشر الثقافة البيئية لدى مختلف شرائج المجتمع وحثها على الحد من الممارسات المضرة بالمحيط البيئي، كالاحتطاب الجائر أو التعدي على الأشجار سواء بالقطع أو الحرق أو جرف التربة ورمي المخلفات.

واستعرض المتحدث بهذه المناسبة عدد من مبادرات التشجير التي أطلقتها الوزارة في المحافظة، ومنها عملية غرس 450 ألف شجرة في مكة المكرمة تعتمد في ريها على المياه المعالجة وحصاد الأمطار.

وأكد المتحدث حرص الوزارة على مواكبة المستجدات التي لها صلة بالشأن البيئي وتداعيات التغير وتطبيق أفضل الحلول المبتكرة والمستخدمة للمحافظة على الموارد الطبيعية.

//////////////////////////

القاهرة – وافق المجلس الأعلى للطاقة المصري على انضمام مصر إلى مبادرة البنك الدولي لمنع التخلص من الغازات المصاحبة لإنتاج الزيت الخام في الحقول.

جاء ذلك خلال ترؤس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أمس اجتماع المجلس الأعلى للطاقة الذي بحث عددا من المشروعات الإنتاجية في بعض القطاعات.

كما بحث الاجتماع الجهود المبذولة لتنويع مصادر الطاقة وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة إلى جانب خطة الدولة لتطوير قطاعي الكهرباء والطاقة.

//////////////////////

الدوحة/ أعلن الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، عبد العزيز بن ناصر آل خليفة، أمس الثلاثاء، عن إطلاق مبادرة لدعم الزراعة المنزلية وتشجيعها، من خلال تخصيص مبلغ معين لكل منزل يشارك في هذه المبادرة.

وأضاف المسؤول القطري، خلال ملتقى الإبداع والابتكار الثاني الذي تنظمه المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، أن لدى البنك مبادرات بشراكة مع الهيئة العامة للمواصفات والتقييس في ما يتعلق ببناء المنازل الخضراء الصديقة للبيئة في قطر.

وتنبني هذه المواصفات على معايير تضمن التوفير في التكلفة أثناء بناء المنزل وتجهيزه وأيضا طيلة فترة العيش فيه، خاصة من خلال تزويده بتقنيات مبتكرة تمكنه من التوفير في استهلاك الكهرباء والمياه، ومن تدوير نفاياته واعادة الاستفادة منها، الى جانب إنتاج الخضرة والغذاء.

وفي المحصلة، تنشد مبادرة دعم الزراعة المنزلية تحفيز المواطن وإشراكه في جهود بناء الاكتفاء الذاتي في ما يخص بعض المواد الزراعية، والنهوض بثقافة فن العيش لديه؛ من خلال توجيه اهتمامه الى جعل بيت السكن فضاء صحيا منتجا للخضرة ولجزء ولو يسير من غذاء الأسرة.

//////////////////////////////

عمان/ قالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية إنها تخطط لإنشاء محطة تخزين كهرباء في منطقة معان التنموية رقم 1 بقدرة 30 ميغاواط على الأقل، وبطاقة لا تقل عن 60 ميغاواط ساعة للتحكم في معدل إنتاج مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأضافت أن هذا المشروع يعد المرحلة الأولى من خطة تطوير مشاريع التخزين في الأردن، مشيرا إلى أن تخزين الطاقة المنتجة من مشاريع “المتجددة”، كان خيارا متاحا لمن يرغب به من بين الشركات المتقدمة للجولة الثالثة من العروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة، إلا أن الوزارة ارتأت فصله عن هذه الجولة وطرحه في عطاء منفصل.

وأوضحت أن المتقدمين المؤهلين سيوقعون مذكرة تفاهم مع الوزارة بهدف تجهيز الدراسات اللازمة وإعداد عرض يتناسب مع متطلبات المشروع وتقيدم المعلومات اللازمة للوزارة، بحيث تتمكن الوزارة من تقييم عروض المتقدمين، مشيرة إلى أن الوزارة حددت يوم 29 من الشهر المقبل موعدا نهائيا لتقييم العروض من قبل الشركات المهتمة.

وطرحت الحكومة نهاية العام الماضي، الجولة الثالثة لمشاريع الطاقة المتجددة في مجالي الشمس والرياح، بنظام العروض المباشرة، وباستطاعة إجمالية تبلغ 300 ميغاواط. وتتضمن 6 مشاريع، موزعة بين 4 مشاريع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بقدرة إجمالية 200 ميغاواط 50 ميغاواط للمشروع و100 ميغاواط لمشروعين في مجال طاقة الرياح.

اقرأ أيضا