أخبارالسيارات المستعملة تساهم في تلوث الهواء (تقرير أممي)

أخبار

27 أكتوبر

السيارات المستعملة تساهم في تلوث الهواء (تقرير أممي)

الأمم المتحدة (نيويورك) أظهر تقرير جديد صادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة تحت عنوان “السيارات المستعملة والبيئة – نظرة عامة عالمية على مركبات الخدمة الخفيفة المستعملة: التدفق، المعايير، واللوائح”، أنه تم بين 2015 و2018 تصدير 14 مليون مركبة خفيفة مستعملة في جميع أنحاء العالم. وصُدّر إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل حوالي 80 في المائة من هذه المركبات الخفيفة، وصل أكثر من نصفها إلى أفريقيا.

وذكر برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن الدول الإفريقية استوردت أكثر عدد من السيارات المستعملة (40 في المائة) خلال الفترة المشمولة بالدراسة، متبوعة بدول أوربا الشرقية (24 في المائة)، وآسيا والمحيط الهادئ (15 في المائة)، والشرق الأوسط (12 في المائة)، وأمريكا اللاتينية (9 في المائة).

وبالنسبة للمنظمة الأممية، فإن هذه الملايين من السيارات المستعملة والشاحنات الصغيرة والحافلات الصغيرة تعد ذات نوعية رديئة، مما يساهم بشكل كبير في تلوث الهواء ويعيق الجهود المبذولة للتخفيف من آثار تغير المناخ.

وقالت إنغر أندرسن، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إن “اتباع المعايير البيئية في أسطول المركبات العالمي هو أولوية لتحقيق الأهداف العالمية والمحلية في جودة الهواء والمناخ”، مضيفة أنه “على مر السنين، زادت البلدان المتقدمة من تصدير سياراتها المستعملة إلى البلدان النامية؛ لأن هذا يحدث إلى حد بعيد دون تنظيم، فقد أصبح هذا ما يُعرف بتصدير المركبات الملوثة”.

بالمقابل، دعا التقرير إلى اتخاذ إجراءات لسد الفجوات السياسية الحالية من خلال اعتماد معايير الجودة الدنيا المنسقة التي ستضمن مساهمة المركبات المستعملة في إنشاء أساطيل أنظف وأكثر أمانًا في البلدان المستوردة.

اقرأ أيضا