أخبارالشركة اليابانية “تيبكو” توقع مذكرة تفاهم مع مجموعة الطاقة الدنماركية أورستد

أخبار

21 يناير

الشركة اليابانية “تيبكو” توقع مذكرة تفاهم مع مجموعة الطاقة الدنماركية أورستد

كوبنهاغن  – وقعت الشركة اليابانية “تيبكو” في الأسبوع الماضي مذكرة تفاهم مع مجموعة الطاقة الدنماركية أورستد للعمل معا في مشاريع الرياح البحرية.

وفي بيان لها، قالت “تيبكو” إنها “تستكشف فرص أعمال الرياح البحرية” في اليابان والخارج، مع كون أورستد شركة رائدة عالميا في مجال طاقة الرياح منذ أن تم تركيب أول منشأة لها لتوربينات الرياح البحرية في العالم في عام 1991 ».

وكشفت الشركة اليابانية أن الشركتين ستعملان على مشروع تشوشي البحري للرياح. وفي نونبر 2018، أعلنت شركة “تيبكو” أنها تقوم بإجراء دراسة لقاع البحر لتقييم جدوى المشروع. كما سيعمل الشريكان على ما وصف بأنه “شراكة استراتيجية لتعاون أوسع نطاقا”.

وقال تومواكي كوباياكاو، مدير أول في “تيبكو”: “نحن واثقون من أن الشراكة بين خبرة شركة “تيبكو” الواسعة في قطاع الطاقة الياباني والتاريخ غير المسبوق ل أوسترد في قطاع الرياح البحرية ستؤدي إلى نجاح مشروع شوتشي”.

وأضاف كوباياكاوا: “نأمل أن تمهد هذه الخطوة الأولى الطريق للتوسع إلى ما وراء الساحل الياباني من أجل تطوير وبناء وتشغيل وملكية مشاريع الرياح البحرية”.

وفي حين أن هذا الإعلان يمثل أول شراكة في قطاع الرياح البحرية اليابانية، فإن الشركة الدنماركية لديها وجود أوسع في آسيا. وتشارك في ملكية مشروع “فورموسا 1″، وهو أول مشروع لتوليد الطاقة البحرية في تايوان على نطاق تجاري، تحت التطوير.

كما يوجد بها أربع مزارع رياح بحرية قبالة ساحل مقاطعة تشانجوا بتايوان. يمكن تطويرها للوصول إلى سعة إجمالية تبلغ حوالي 2،400 ميغاواط.

وقالت أورستد إن سوق الرياح البحرية اليابانية “تكتسب زخما” بعد أن تعهدت الحكومة اليابانية “بزيادة نشر الطاقة المتجددة”.

وقال هنريك بولسن، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أورستد” إن “مذكرة التفاهم هذه هي الخطوة الأولى في طموحات أورستد وتيبكو لتحقيق طموحات اليابان لإنتاج الطاقة المتجددة المحلية على نطاق واسع وللمساعدة في جعل اليابان سوقا ريفية ساحلية رئيسية في آسيا”.

*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*

– ستقوم مجموعة البريطانية “وايفين هولدينغ” بشراء الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة من شركة الطاقة الدنماركية أورستد.

وقالت الشركة الدانماركية في بيان لها إن الشركة المصنعة لنظام الصرف الصحي، وايفين، منحت عقد الطاقة بما في ذلك شراء الكهرباء المعتمدة من ريغو (ضمانات الطاقة المتجددة) من 11 مزرعة رياح بريطانية. وستدخل المعاملة حيز التنفيذ في أبريل 2019.

ويقدر ويفين أن إمدادات الطاقة الجديدة ستخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 13.7 طن في السنة. وسوف تغطي الشركة أربعة مواقع للشركة في هازيلهيد، تشبنهام، فورست ووركس ودونكاستر لمدة ثلاث سنوات.

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لشمال أوروبا

هلسنكي / دعت فنلندا وزراء خارجية بلدان الشمال ووزارة تغير المناخ لاجتماع في 25 يناير الجاري في هلسنكي لمناقشة سبل تعزيز التعاون الشمالي في مجال تغير المناخ.

وفي الاجتماع، سيتعين على الوزراء النظر في سبل تعزيز القيادة الشمالية في مجال المناخ.

وتحفز المبادرة الفنلندية على أحدث تقرير صادر عن فريق الأمم المتحدة الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، والذي ينص على أن البلدان في جميع أنحاء العالم عليها أن تتصرف بسرعة للحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة أقل من 1.5 درجة.

وسيمثل النرويج رئيسة الوزراء إيرنا سولبرغ ووزيرة المناخ والبيئة أولا إلفيوين.

كما ستجري رئيسة الوزراء النرويجية محادثات مع نظيرها الفنلندي يوها سيبيلا والرئيس الفنلندي سولي نينيستو.

********************

ريغا / مع 15 حالة جديدة من حمى الخنازير الأفريقية سجلت في الأسبوع الماضي في مجموعة من الخنازير البرية في لاتفيا، تم اكتشاف حالات جديدة في مقاطعتي تورلافا وبونكا في غرب لاتفيا، وفقا لمعهد الادوية البيطرية اللاتفي.

وبدأ تفشي الفيروس في لاتفيا في يونيو 2014، وليس بعيدا عن الحدود مع روسيا البيضاء.

وحمى الخنازير الأفريقية هي عدوى فيروسية بالغة الخطورة ومعدية تصيب الخنازير. وإذا تم العثور على خنزير مصاب في مزرعة، يجب القضاء على جميع الخنازير الموجودة في تلك المزرعة، وهو ما يمثل خسارة كبيرة للمزارعين.

********************

– وقعت شركة “فيلنيوس – ليتوفوس إنرجيوس تيكيماس”، وهي مزود مجموعة الطاقة الليتوانية “ليتوفوس إنرجييا”، الأسبوع الماضي عقدا مع شركة الغاز الروسية العملاقة “غازبروم” لشراء الغاز الطبيعي في عام 2019.

وقال أرتوراس كيتليروس، مدير مشروع العلاقات العامة في ليتوفوس إنرجييا: “انتهت عملية توقيع العقد”.

ولم تكشف “لييتيفوس إينيرجيا” عن كمية الغاز التي سيتم شراؤها من المورد الروسي، لكن قادة المجموعة أعلنوا أنها لن تكون أعلى من عام 2018.

كما تخطط شركة “ ليتوفوس إنرجيوس تيكيماس” لشراء الغاز الطبيعي المسال من النرويج وموردين آخرين هذا العام.

وقالت غازبروم إن ليتوانيا استوردت 764 مليون متر مكعب من الغاز من روسيا في النصف الأول من عام 2018 بانخفاض 4 في المئة على أساس سنوي.

يمثل الغاز الروسي أكثر من 50 في المئة من إجمالي استهلاك الغاز في ليتوانيا في عام 2017.

تالين / أبلغت إنفيت كايفاندوز، وهي شركة تعدين تابعة لشركة الطاقة الحكومية إيستي إنيرجيا في إستونيا، صندوق التأمين ضد البطالة بأنها ستعمل على تسريح 146 موظفا كجزء من إغلاق كتل الطاقة القديمة في محطات نارفا.

ويعود سبب هذا التسريح إلى انتهاء عدة كتل في محطات الطاقة “إينيفيت كيفاندوسد” في نارفا. حيث وصلت الكتل إلى أقصى عمر لها وفقا للتوجيه الأوروبي للانبعاثات الصناعية، ويجب الآن إغلاقها.

ويتم استخراج جميع الكتل باستخدام الصخر الزيتي، مما يعني أنه لن يتأثر فقط حجم الكهرباء المنتجة في إستونيا وعدد الأشخاص اللازمين في محطات الطاقة، ولكن الإغلاق سيؤثر أيضا على قطاع التعدين.

في الوقت الحالي، تهدف “إستي إينرجيا” إلى تقليل عدد الأشخاص الذين يعملون في قسم إنتاج الكهرباء على نطاق واسع بمقدار 150 شخصا. ويحق لحوالي65 في المئة من الأشخاص المفصولين التقاعد، وسيتم منح 10 في المئة منهم عقد تقاعد ترعاه شركتهم. ووفقا للقانون، يجب توفير 25 في المئة المتبقية لفرص التدريب.

اقرأ أيضا