أخبارالشيلي.. منظمة السلام الأخضر تندد ب”غياب ضمان معايير السلامة البيئية” لدى تفريغ 100 طن من نفايات…

أخبار

19 سبتمبر

الشيلي.. منظمة السلام الأخضر تندد ب”غياب ضمان معايير السلامة البيئية” لدى تفريغ 100 طن من نفايات سمك السلمون

سانتياغو- نددت منظمة السلام الأخضر غير الحكومية بالشيلي، بداية الأسبوع الجاري، ب”غياب ضمان معايير السلامة البيئية” لدى تفريغ 100 طن من نفايات سمك السلمون احتفظ بها لمدة أشهر بسفينة كانت قد تعرضت للغرق قبالة سواحل تشيلوي.

وقالت المنظمة في بيان لها أن عمليات تفريغ هذه المواد السامة بدأت الأحد الماضي في الصباح الباكر عندما قامت سفن بنقل أطنان النفايات إلى معمل سان خوسي ببلدة كالبوكو.

وقد حاولت الساكنة و المنظمات غير الحكومية المحلية منع نقل هذه الكمية من سمك السلمون الفاسد بواسطة شاحنات إلى مصنع النفايات الصناعية “إكوبريال” بأوسورنو (جنوب).

و وفقا لمنظمة السلام الأخضر، فإن إجراءات التفريغ كانت شابتها مخالفات، بما في ذلك الافتقار إلى المعرفة التقنية لضمان القيام بهذه العملية المحفوفة بالمخاطر البيئية.

*************************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الأربعاء 19 شتنبر 2018:

-الأرجنتين:

-أحرزت الكتابة المكلفة بالبيئة و التنمية المستدامة، في إطار برنامج “صفر مطارح النفايات”، تقدما في معالجة مكاب النفايات في الهواء الطلق و بناء محطة لنقل النفايات لتدبير متكامل للنفايات ببلدات سان خافيير و فيدما بإقليم ريو نيغرو، و وكارمن دي باتاغونيس ببوينوس أيريس.

و سيتم بناء محطة للنفايات ببلدة أخرى قريبة من فيدما ستنقل إليها البلدات الثلاث نفاياتها

و قال تيري ديكود، عن الكتابة المكلفة بالبيئة و التنمية المستدامة، “هذا تعبير عن العمل بين الأقاليم الذي تنسقه الحكومة و يشمل ثلاث بلدات و سيستفيد منه أزيد من 100 ألف شخص”.

*************************

-البيرو:

-يشمل برنامج تطوير أنظمة تدبير النفايات الصلبة، الذي أطلقته وزارة البيئة في إطار استراتيجية “البيرو النظيفة”، 31 مدينة من خلال بناء مطارح، وتوفير آلات التنظيف وتدريب موظفي البلدية بهذا الشأن.

و بحسب و كالة الأنباء البيروفية “أندينا” فإن الوزارة تعمل على تعزيز التدبير الفعال والمستدام للنفايات الصلبة من خلال نظام متكامل في البلاد.

و أضاف المصدر ذاته أن للتدبير الجيد للنفايات تأثير إيجابي كبير على البلديات، و يساهم في الحد من المطارح العشوائية في جميع أنحاء البلاد، والتي تشكل خطرا على صحة السكان.

*************************

-كولومبيا:

-تم مؤخرا الإعلان عن طلب عرض لإنتاج فيلم وثائقي حول البيئة بكولومبيا بمبادرة من معهد هومبولت بتعاون مع المنظمة الأمريكية لحماية البيئة “الحفاظ على الطبيعة”، و مؤسسات أخرى تنشط في هذا المجال.

و أفادت وسائل إعلام محلية بأن هذه المبادرة تندرج في إطار مشروع يسمى “ترانسفورماسيونيس” (تحويلات) لتسليط الضوء على إمكانات كولومبيا من حيث التنوع البيولوجي البيئي.

و سيبرز الفيلم الوثائقي الإجراءات المتخذة بكولومبيا للحفاظ على البيئة وتعزيز التنمية المستدامة.

و للمشاركة في هذا المشروع، يجب على المترشحين أن يقدموا قبل 30 شتنبر أعمالهم حول قضايا تتعلق بالحفاظ على المياه، واستخدام الأراضي بشكل مسؤول وتطوير التكنولوجيا النظيفة.

اقرأ أيضا