أخبارالصين تخطط لبناء نموذج أولي لمحطة أبحاث علمية قمرية في المرحلة الرابعة من البرنامج المذكور

أخبار

27 نوفمبر

الصين تخطط لبناء نموذج أولي لمحطة أبحاث علمية قمرية في المرحلة الرابعة من البرنامج المذكور

الصين – كشف كبير مصممي برنامج استكشاف القمر الصيني، وو وي رن، أن الصين تخطط لبناء نموذج أولي لمحطة أبحاث علمية قمرية في المرحلة الرابعة من البرنامج المذكور.

وأضاف، خلال منتدى ونتشانغ الدولي للطيران والفضاء الجوي، الذي اختتمت فعالياته يوم الأربعاء في مدينة ونتشانغ بمقاطعة هاينان بجنوبي الصين، أن النموذج الأولي سيتكون من عمليات تحقق متعددة في مدار القمر وعلى سطحه، وسيكون قادرا على إجراء بحوث علمية وتقنية على القمر، إلى جانب التحقق التقني من استكشاف واستخدام موارد القمر.

وأضاف وو، وهو أيضا أكاديمي في الأكاديمية الصينية للهندسة، أن علماء صينيين سيسعون مع النموذج الأولي المخطط، إلى إجراء تعاون مع نظرائهم الدوليين لإنشاء محطة أبحاث علمية قمرية دولية.

وأطلقت الصين يوم الثلاثاء، مركبة الفضاء “تشانغ آه-5” لجمع وإحضار عينات من القمر، وهي أول محاولة صينية للحصول على عينات من جسم سماوي خارج كوكب الأرض، ما يمثل نهاية المرحلة الثالثة من برنامج استكشاف القمر الصيني.

وقال وو إنه ووفقا لخطة المرحلة الرابعة، ستقوم المركبة الفضائية “تشانغ آه-7” باستكشاف شامل لطبوغرافيا القطب الجنوبي من القمر، وتكوين المواد والبيئة الفضائية، مضيفا أن المركبة الفضائية “تشانغ آه-8” ستضطلع بمزيد من التجارب العلمية والتحقق من التكنولوجيا الرئيسية.

اقرأ أيضا