أخبارالصين تعرب عن القلق بشأن خطة اليابان لتصريف مياه مشعة في المحيط

أخبار

12 أبريل

الصين تعرب عن القلق بشأن خطة اليابان لتصريف مياه مشعة في المحيط

بكين – أعربت الصين، اليوم الاثنين، عن مخاوفها الشديدة لليابان بشأن خطة الأخيرة لتصريف مياه مشعة من محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية في المحيط.

ومن المتوقع أن تقرر الحكومة اليابانية يوم الثلاثاء ما إذا كانت ستصرف مياه الصرف المشعة من المحطة النووية في المحيط الهادئ، على الرغم من المعارضة القوية من قطاع الثروة السمكية في البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، في بيان، إنه “من أجل حماية المصالح العامة الدولية وصحة الشعب الصيني وسلامته، فقد أعربت الصين عن مخاوفها الشديدة للجانب الياباني من خلال القنوات الدبلوماسية، وحثت اليابان على التعامل مع القضية بطريقة حكيمة ومسؤولة”.

وذكر أن حادثة محطة فوكوشيما النووية هي واحدة من أخطر الحوادث النووية في تاريخ العالم، وأن تسرب كميات كبيرة من المواد المشعة قد أحدث تأثيرا عميقا على البيئة البحرية وسلامة الأغذية وصحة الإنسان.

ولفت إلى أن تصريف المياه الملوثة من المحطة “يؤثر على المصالح العامة العالمية والمصالح المباشرة للدول المجاورة، وأن هذه القضية يجب معالجتها بطريقة حكيمة ومناسبة مع مشاركة جميع الأطراف المعنية لمنع المزيد من الضرر بالبيئة البحرية وسلامة الأغذية وصحة الإنسان”.

وقال المتحدث إن “المجتمع الدولي يراقب بقلق عميق القرار القادم من الجانب الياباني بشأن تصريف مياه الصرف الصحي المشعة في المحيط، ويعرب عن شكوكه ومعارضته”، مذكرا أن هناك أيضا معارضة قوية من داخل اليابان.

وذكر تشاو أن اليابان “غالبا ما تدعو الدول الأخرى إلى الوفاء بالتزاماتها الدولية، والآن ينظر العالم بأسره إلى اليابان”، مضيفا أنه لا يمكن لطوكيو أن تغض الطرف عن ذلك.

وشدد المتحدث على أن هذه القضية ذات أهمية كبيرة، وأنه يتعين على اليابان “التصرف بطريقة مسؤولة تجاه المصالح العامة العالمية ومصالح شعبها”.

اقرأ أيضا