أخبارالصين .. سياسة التشجير تساهم في الحد من آثار تغير المناخ

أخبار

31 أكتوبر

الصين .. سياسة التشجير تساهم في الحد من آثار تغير المناخ

بكين – من المرجح أن تساهم سياسة التشجير الصينية في لعب دور كبير في الحد من آثار تغير المناخ، رغم أن معدل امتصاص ثاني أكسيد الكربون في غابات البلاد “لم يُقدر حق قدره” في السابق.

وقال تقرير نشرته دورية (نيتشر) البريطانية، إن دور منطقتي تصريف ثاني أكسيد الكربون، التي تقع إحداهما في نطاق مقاطعات يوننان وقويتشو وقوانغشي جنوب غربي الصين، بينما تقع الأخرى في نطاق مقاطعتي هيلونغجيانغ وجيلين شمال شرقي البلاد، قد تعرض لسوء تقدير وتم التقليل من شأنه سابقا.

وبحسب الفريق الدولي الذي أجرى البحث الجديد استنادا إلى رصد وفحوص على الأرض وعبر الأقمار الصناعية، فإن المنطقتين معا تعادلان ما يزيد قليلا على 35 بالمئة من إجمالي أراضي تصريف ثاني أكسيد الكربون في عموم الصين.

وقال البروفيسور بول بامر، الأستاذ بجامعة إدنبره وأحد المشاركين في كتابة تلك الدراسة، لشبكة (بي بي سي) إنه “يتحتم أن تكون التصريحات العلمية الجريئة مدعومة بقدر هائل من الأدلة، وهذا ما فعلناه في تلك الدراسة”.

وتابع “لقد جمعنا مجموعة من الدلائل من خلال الفحص على الأرض وبيانات الأقمار الصناعية، لكي نصوغ قصة محكمة ودقيقة لدورة الكربون الصينية”.

جدير بالذكر أن الصين أعلنت أنها تهدف إلى الوصول إلى ذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قبل عام 2030 وتحقيق الحياد الكربوني قبل عام 2060.

اقرأ أيضا