أخبار“الطاقات البديلة فرص لتشغيل الشباب”،محور ورشة إقليمية بمدينة توزر التونسية موجهة لولايات الجنوب…

أخبار

11 ديسمبر

“الطاقات البديلة فرص لتشغيل الشباب”،محور ورشة إقليمية بمدينة توزر التونسية موجهة لولايات الجنوب التونسي

تونس – شكل موضوع “الطاقات البديلة فرص لتشغيل الشباب”، محور ورشة إقليمية موجهة لولايات الجنوب التونسي احتضنتها مدينة توزر التونسية (جنوب غرب) اليوم الاثنين، نظمها التحالف من أجل النهوض بالطاقات المتجددة بشراكة مع وكالة التعاون الفني الألماني، بهدف تثمين الطاقات البديلة الموجودة في الجنوب التونسي واستغلالها لتوليد الطاقة والحد من التأثيرات السلبية على البيئة.

وأوضح نادر شعبان وهو مهندس وخبير في الطاقة وممثل للتحالف من أجل النهوض بالطاقات المتجددة أن هذه “الورشة تأتي في إطار برنامج تحسيسي بالوضع البيئي الخطير للبلاد يعقبه برنامج للتعريف بالطاقات البديلة المتوفرة في الجنوب”

وأشار شعبان الى ان البرنامج “موجه للشباب من بين حاملي الشهادات الجامعية الراغبين في إقامة مشاريع في المجال الطاقي لا سيما بعد تطور الجانب التشريعي الذي يحث على الاستثمار في هذا المجال ويوفر الحوافز المالية والقوانين لدفع الشباب للاستثمار في المجال الطاقي خصوصا في الجنوب التونسي الذي يتطلع ليتحول الى بوابة للنجاعة الطاقية في تونس”.

///////////////////

الجزائر/ مكن مشروع ” الإدارة تساهم في عملية الاسترجاع ” الذي تشرف عليه الوكالة الوطنية الجزائرية للنفايات في الفترة الممتدة بين 2013 إلى غاية نهاية شهر أكتوبر2017 من استرجاع ما يقارب 165 طنا من الورق بمختلف أنواعه عبر ولايتي الجزائر وقالمة ، حسبما أفادت به ماضوي سمية رئيسة قسم دعم المؤسسات بالوكالة.

وأكدت ماضوي أنه تم استرجاع هذه الكمية المعتبرة من الورق من خلال تجسيد هذا المشروع عبر 10 وزارات بالجزائر العاصمة، إضافة إلى ولاية قالمة التي اختيرت كولاية نموذجية شهر أبريل 2017 .

وأوضحت أنه على مستوى 10 مقرات وزارية بالجزائر العاصمة تم استرجاع 160 طنا من الورق أفرزته مختلف المصالح الوزارية المعنية بالمشروع، على غرار وزارات الطاقة والبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة، وكذا وزارة التربية الوطنية، فيما بلغت الكمية المسترجعة بولاية قالمة قرابة 5 أطنان.

وأفادت أنه في إطار المشروع سيتم التوسيع التدريجي لعملية الفرز الانتقائي للنفايات عبر الإدارات العمومية لتشمل العملية لاحقا عدة وزارات أخرى، بعد أن ضمت سابقا ولايات نموذجية. ويتعلق الأمر بكل من البليدة و مستغانم و قالمة.

///////////////////
-تم برسم برنامج التنمية الريفية لمحافظة الغابات لولاية سوق أهراس الشروع في غراسة 650 هكتارا من التين الشوكي عبر عديد المناطق السهبية بالولاية، وفقا لرئيس مصلحة توسيع الثروات وحماية الأراضي بذات المحافظة، محمود موفق.

وأوضح المسؤول نفسه، على هامش أشغال ورشة دولية حول تنمية وتطوير زراعة التين الشوكي بالجزائر، نظمت بسوق أهراس بمشاركة خبراء جزائيين و مكسيكيين في المجال، أن هذه العملية الممولة من طرف صندوق التنمية الريفية لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري ستشمل عدة بلديات .

وأضاف أن العملية تهدف أساسا إلى مكافحة التصحر وتهيئة الأحواض المطلة على سدي كل من وادي الشارف ووادي ملاق وذلك لتثبيت التربة. كما أن لها بعدا اقتصاديا، وذلك من خلال تنويع الأنشطة الريفية من خلال استحداث بساتين تساهم في الرفع من دخل الفلاحين وتثبيتهم في مناطقهم الأصلية.

وأشار إلى أنه سيتم على المدى الطويل وبالتنسيق مع عديد الأطراف على غرار مديرية المصالح الفلاحية وغرفة الفلاحة وجمعيات مهنية تطوير شعبة التين الشوكي عن طريق الصناعات التحويلية واستخراج مختلف مستخلصاته، سواء زيوته أو مواده في الصناعات الصيدلانية.

من جهتهم يسعى مسؤولو الجمعية الوطنية لتنمية الصبار التي تتخذ من الغرفة الفلاحية لسوق أهراس مقرا لها إلى تشجيع الفلاحين للانخراط في تعاونيات فلاحية للنهوض بهذه الزراعة في مجال الإنتاج والجمع والتحويل والتسويق.

////////////////////
نواكشوط/ بدأت اليوم الاثنين في نواكشوط، أشغال ورشة حول المشروع الجهوي للكهربة من دون شبكة، الذي يموله البنك الدولي ويتولى تنفيذه مركز الطاقات المتجددة التابع للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا .

ويهدف هذا المشروع إلى زيادة فرص الحصول على خدمات الكهرباء المستدامة، من خلال نظم الطاقة الشمسية المستقلة وتعزيز المبادرات الخصوصية في هذا المجال.

وأكد عبد الرحمن ولد لفظل ، مكلف بمهمة بوزارة النفط والطاقة والمعادن الموريتانية، في كلمة بالمناسبة، الأهمية الكبيرة التي توليها بلاده لتحسين فرص حصول جميع المواطنين على الكهرباء ، الأمر الذي جعل الدولة تسهر على تنفيذ مشاريع كبيرة من أجل تأمين وتعميم الولوج للخدمات الأساسية، بما فيها الكهرباء تلبية لمتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

وأضاف أنه في هذا السياق تولي السلطات العمومية أهمية متزايدة للطاقات المتجددة في مجال الكهرباء، حيث تتركز الرؤية الاستراتيجية في هذا المجال حول تحسين حصة الطاقات المتجددة ضمن المزيج الطاقي ووضع الحلول اللامركزية والمتجددة في المناطق النائية.

وقال إن موريتانيا تتميز بوجود كم هائل من الطاقات الهوائية والشمسة مع وجود حقول ممتازة من الرياح وخاصة على امتداد الساحل مع توفر إشعاع شمسي من بين أعلى المعدلات في العالم وذلك على عموم التراب الوطني، مما جعل الحكومة تشرع في تنقيذ برامج لتشييد البنيات التحتية الخاصة بالطاقات المتجددة بغية تحسين هذا المزيج الطاقي في البلاد.

من جهته، أبرز ممثل مركز الطاقات المتجددة التابع للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا هامادو اتشيموغو، أهمية هذا المشروع باعتباره أول مبادرة في افريقيا تعمل على تعميم خدمات الطاقة الشمسية المستقلة في المدن والقرى، مثمنا دعم البنك الدولي للمشروع الذي من شأنه أن يعزز كافة الجهود التنموية المنفذة في بلدان المجموعة.

اقرأ أيضا