أخبارالعوامل الجوية فى محافظات القاهرة الكبرى والدلتا مهيأة لتركيز الملوثات من المصادر المختلفة بسبب…

أخبار

25 أكتوبر

العوامل الجوية فى محافظات القاهرة الكبرى والدلتا مهيأة لتركيز الملوثات من المصادر المختلفة بسبب التهوية السيئة والهدوء النسبى للرياح

القاهرة – أكدت تقارير صادرة عن منظومة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة المصرية أن العوامل الجوية فى محافظات القاهرة الكبرى والدلتا مهيأة لتركيز  الملوثات من المصادر المختلفة بسبب التهوية السيئة والهدوء النسبى للرياح اليوم وغدا.

واشارت وزارة البيئة فى بيان لها بهذا الشأن إلى قيام دوريات  التفتيش التابعة لها بالتكثيف من حملاتها على مصادر  التلوث المختلفة للتخفيف من حدة تأثر جودة الهواء بتلك العوامل الجوية بالإضافة  إلى السيطرة على نقاط الحرق التى يتم رصدها بالقمر الصناعى ومتابعة كافة مقالب  المخلفات البلدية الوسيطة بكل المحافظات المذكورة, لمنع أى اشتعال ذاتى لتلك المخلفات.

واهابت وزارة البيئة بالكيانات الصناعية جنوب القاهرة اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية  لتخفيف الأحمال فى ظل الظروف الجوية غير المواتية والتى تساعد على تركيز الملوثات,  كما تهيب بالمزارعين عدم حرق المخلفات الزراعية لما لها من آثار صحية سلبية  على المواطنين, فضلا عن تعرض المزارع المخالف للإجراءات القانونية والغرامة.

////////////////////////////

الدوحة / وقعت شركة (نبراس) القطرية للطاقة، مؤخرا، اتفاقا إطاريا مع شركتين مملوكتين للحكومة الإندونيسية، لتنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية انطلاقا من الغاز الطبيعي، باعتباره من الموارد الطاقية الأكثر صداقة للبيئة.

وبحسب بيان للشركة، يشمل الاتفاق، الى جانب انجاز محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بواسطة الغاز الطبيعي بطاقة إنتاجية تبلغ 800 ميغاوات، بناء وحدات عائمة بجزيرة سومطرة بأندونيسيا لاستقبال وتسييل الغاز الطبيعي الموجه لتوليد الطاقة الكهربائية.

وأوضح البيان أن بناء المحطة سيتم “باستخدام أحدث التقنيات لتقليل التكلفة والانبعاثات الحرارية”، على أن يتم بيع الكهرباء المنتج إلى إحدى الشركتين من خلال اتفاقية شراء طاقة طويلة الأجل تبلغ مدتها 25 عاما.

/////////////////////////

قال صندوق الاستثمارات السعودية، إن المدينة الاستثمارية الجديدة (نيوم) التي يعتزم إحداثها شمال غرب البلاد، سيتم بناءها بأحدث الطرق التكنولوجية المبتكرة الصديقة للبيئة.

وأوضح المصدر أنه سيتم استحداث معايير مبتكرة للبناء في هذه المدينة لتشييد منازل خالية من الكربون، فيما يمكن اعتباره ثورة جديدة في عالم البناء والتشييد الصديق للبيئة.

وفيما يتعلق بالتنقل داخل المدينة، أشار المصدر إلى أنه سيتم عبر سيارات وطائرات ذاتية القيادة تستخدم الطاقة المتجددة عوضا عن المصادر التقليدية، ما يجعل المدينة خالية من التلوث، فضلا عن التقليل من احتمال وقوع الحوادث المرورية.

وأكد صندوق الاستثمارات أن المدينة الجديدة “ستكون بفضل التقنيات الحديثة الصديقة للبيئة، خالية من التلوث، وآمنة للعيش تماما، مشيرا على أن تصميم الطرقات والأماكن سيكون محفزا على المشي واستخدام الدراجة الهوائية.

///////////////////////////

أطلقت وزارة البيئة اللبنانية أمس الثلاثاء ببيروت، المرحلة الثانية من الشبكة الوطنية لرصد نوعية الهواء بمختلف أنحاء لبنان.

وتهدف هذه الشبكة إلى رصد دقيق لمدى تعرض السكان لمصادر تلوث الهواء، مثل الصناعات ومحطات الطاقة وحركة المرور ومصادر التلوث الحضري، وذلك من أجل تعزيز المعرفة لهذا المجال وتحسين عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بنوعية الهواء في لبنان. وتشمل المرحلة الثانية من الشبكة الوطنية لرصد نوعية الهواء من خلال عشر محطات لرصد نوعية الهواء، وثلاث محطات لرصد الجسيمات، ومختبر للقياس، وثماني محطات مستقلة لرصد الطقس.

وتأتي هذه الشبكة، التي يمولها الاتحاد الأوروبي عبر مشروع دعم الإصلاحات – الحكامة البيئية، تكملة للمحطات الخمس التي أطلقتها وزارة البيئة سنة 2013، والتي شكلت قاعدة أساسية أولية لبرنامج رصد نوعية الهواء في لبنان.

اقرأ أيضا