أخبارالغابات الغنية بالسلالات النباتية تتمتع بإنتاجية أعلى وتجميع أكبر للكربون من نظيرتها التي تعج بنوع…

أخبار

19 أكتوبر

الغابات الغنية بالسلالات النباتية تتمتع بإنتاجية أعلى وتجميع أكبر للكربون من نظيرتها التي تعج بنوع واحد من السلالات النباتية

– الصين/ أظهرت نتائج تجربة حول التنوع الحيوي الغابوي على نطاق واسع، قام بها علماء من الصين وسويسرا وألمانيا، أن الغابات الغنية بالسلالات النباتية تتمتع بإنتاجية أعلى وتجميع أكبر للكربون من نظيرتها التي تعج بنوع واحد من السلالات النباتية.

وتم نشر نتائج هذه التجربة في عدد مجلة “الطبيعة” على شبكة الإنترنت الصادر في السابع من الشهر الجاري.

وقام باحثون ما بين العامين 2009 و 2010 بتأسيس منصة تجارب في غابة شبه مدارية في مقاطعة جيانغشي بشرق الصين، وقاموا بزراعة أكثر من 300 ألف شجرة.

وبعد خمس سنوات، لاحظوا بأن الغابات التي تحتوي على مجموعة متنوعة من الأشجار كانت أكثر إنتاجية من نظيرتها التي تحتوي على نوع واحد من الأشجار، كما زادت الإنتاجية المذكورة مع مرور الوقت.

وعلاوة على ذلك، تتميز الغابات متنوعة الأشجار بفعالية اقتصادية واضحة، بحيث استقرأ الباحثون تأثيرات غنى أنواع الأشجار على الغابات العالمية الموجودة حالياً، ولاحظوا أن نسبة تراجع بـ 10 بالمئة لأنواع الأشجار ستؤدي إلى خسارة 20 مليار دولار أمريكي سنوياً.

كما أظهرت التجربة المذكورة أن تعزيز ودعم استراتيجيات التشجير متعددة الأنواع ستساعد على إستعادة التنوع الحيوي وتخفيف حدة التغير المناخي العالمي.
———————–
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا:

– الفيتنام / لم تفلح بعد حملات التحسيس في استئناس الفيتناميين باستعمال أكياس صديقة للبيئة من أجل المساههمة في حماية البيئة.

ويتم التخلص من الأكياس البلاستيكية في الطبيعة كل يوم ،كما ان المستهلكين الفيتناميين لا يزالون متمسكين باستخدام الأكياس ذات الإستعمال الوحيد حينما يقومون بالتسوق.

ويتم في مدينتي هانوي وهو شي منه لوحدهما التخلص من 80 طنا من الأكياس البلاستيكية كل يوم .

وبحسب وزارة الموارد الطبيعية والبيئة فانه إذا لم تتم معالجة 10 بالمئة من الأكياس البلاستيكية فان الكميات التي سيتم التخلص منها ستصل الى 5ر2مليون طن في السنة .
————————-
– الهند / فرضت إحدى المحاكم الهندية (المحكمة الخضراء الوطنية) غرامة على الحكومة بقيمة 50 ألف روبية لأنها لم تتخذ الاجراءات المناسبة ضد وحدات تنظيف الفولاذ غير القانوني والملوث في بعض الأحياء بالعاصمة الوطنية ،نيودلهي.

كما أمرت المحكمة بإغلاق هذه الوحدات فورا ،لانها توجد ضمن قائمة لائحة الأنشطة الاقتصادية الممنوعة.

وطلبت المحكمة أيضا من حكومة نيودلهي تشكيل فريق من ثلاثة أعضاء يتكلف بتحديد الأشخاص المحتمل متابعتهم ومعاقبتهم من أجل خرق القانون ،مشيرة الى ضرورة إرسال تقرير إليها حول الاجراءات المتخذة في غضون أربعة أشهر.

وكانت المحكمة قد كلفت لجنة محاربة التلوث في دلهي باتخاذ الاجراءات ضد صناعات تنظيف الفولاذ في المناطق السكنية ،لان هذه الصناعات تندرج ضمن لائحة الأنشطة الصناعية الممنوعة بحسب المخطط المديري لدلهي.

اقرأ أيضا