أخبارالغطاء النباتي في تونس لم يتراجع مقارنة بالسنة الماضية رغم نقص الأمطار

أخبار

la sécheresse
20 فبراير

الغطاء النباتي في تونس لم يتراجع مقارنة بالسنة الماضية رغم نقص الأمطار

تونس – كشف مؤشر كثافة الغطاء النباتي (مؤشر لقياس الجفاف)، وفق بيانات سجلت في منتصف شهر يناير الماضي، أن الغطاء النباتي في تونس لم يتراجع مقارنة بالسنة الماضية رغم نقص الأمطار لكن الأمر لا يمنع من اعلان حالة “يقظة” في بعض المناطق.

وفي المقابل، أظهر المؤشر، حسب معطيات ضمنها المرصد الوطني للفلاحة في نشرته، نسيجا نباتيا أقل نموا خاصة بولايات الكاف وسليانة وباجة وتحسنا بولاية صفاقس، علما أن المؤشر يعتمد على الاستشعار الفضائي الذي يوفر تشخيصا وتقييما مبكرا للوضعيات الحرجة المحتملة للنباتات.

وأفضت بيانات المؤشر الى ضرورة وضع منطقتي الشمال الغربي والوسط الشرقي، في وضعية “يقظة” خاصة وأن حالة النباتات متوسطة بل ضعيفة في بعض الولايات (باجة والكاف وسليانة).

وسجل شهر يناير 2020 عجزا مائيا بهذه الولايات بما سيفضى الى التأثير على الزراعات البعلية وخاصة الحبوب التي تمر بمرحلة نمو الجذور مما سيؤثر على نموها وبالتالي على مردوديتها.

وخلص المرصد الى أن التساقطات المطرية، خلال الموسم الفلاحي 2019-2020، كانت متفرقة ومتفاوتة مكانيا وزمانيا وهو ما أثر على وضعية ارتواء الاراضي، وقد اتسم إجمالي تساقطات الامطار ما بين فاتح شتنبر 2019 و 10 فبراير الجاري، بضعف إيرادات الامطار.

وأضاف أن هذا العجر يتراوح بين 6 و 46 بالمائة مع استثناء منطقتي الوسط الشرقي والجنوب الشرقي. وعرفت التساقطات المطرية تقلصا في الشمال الغربي بنسبة 24 بالمائة والشمال الشرقي (11 بالمائة) والوسط الغربي (33 بالمائة) والجنوب الشرقي (17 بالمائة).

اقرأ أيضا