أخبارالفاو تصدر دليلا توجيهيا لمحاربة دودة الحشد الخريفية في أفريقيا

أخبار

16 فبراير

الفاو تصدر دليلا توجيهيا لمحاربة دودة الحشد الخريفية في أفريقيا

دكار – أصدرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم الجمعة، دليلا شاملا حول الإدارة المتكاملة لمحاربة إصابة محاصيل الذرة بآفة الانتشار المستمر لدودة الحشد الخريفية التي تهدد ملايين الهكتارات من حقول هذا المنتج في معظم مناطق أفريقيا.

وأوضحت المنظمة في موقعها الإلكتروني أن هذا الدليل تم تطويره بالتعاون مع مجموعة من الشركاء، من ضمنهم، على الخصوص، المعهد الدولي للزراعة الاستوائية، والمركز الدولي لفسيولوجيا وإيكولوجيا الحشرات، وجامعة (لانكستر)، والمركز الدولي للزراعة والعلوم البيولوجية، ووزارة الزراعة الأمريكية.

وأوضح المصدر ذاته في بيان تناقلته وسائل إعلام محلية، أن هذا الدليل يهدف إلى مساعدة المزارعين أصحاب الضيعات الصغيرة على إدارة مكافحة دودة الحشد الخريفية بطريقة أكثر فعالية “وسط مخاوف من أن تدفع هذه الآفة مزيدا من الناس نحو حافة الجوع”.

ويضم الدليل “الذي يستند إلى نهج التعلم بالممارسة، والمصمم للاستخدام في مدارس المزارعين الحقلية، الكثير من النصائح والارشادات العملية، كما يقدم للمزارعين في أفريقيا الدعم للتعرف جيدا على هذا العدو الجديد، وتحديد خيارات مكافحته بطريقة متكاملة وبيئية ومستدامة”.

وقالت ماريا هيلينا سيميدو، نائبة المدير العام للفاو، “نحن نعلم أن تثقيف المزارعين والعمل المجتمعي هما أمران مهمان للغاية في إدارة هذه الآفة بأفضل طريقة والحد من انتشارها قدر الإمكان”.

وأضافت أن هذا الدليل “يستند إلى تجارب المزارعين والباحثين من الأمريكيتين الذين يتعاملون مع هذه الآفة منذ قرون، بالإضافة إلى التكنولوجيا الحديثة والدروس المستفادة حتى الآن في إفريقيا. ويقدم الدليل المشورة العملية التي يحتاج إليه المزارعون الأفارقة والعاملون الزراعيون في الخطوط الأمامية لمكافحة دودة الحشد الخريفية بشكل قوي”.

ودعت (فاو) الدول الإفريقية التي قد تتأثر بآفة دودة الحشد الخريفية قريبا بالنظر إلى طريقة انتشارها حاليا في القارة، إلى الاستعداد لها عن طريق وضع أنظمة إنذار مبكرة على مستوى المجتمع، ونشر الوعي بين المزارعين واستخدام المواد المتاحة مثل هذا الدليل التوجيهي.

اقرأ أيضا