أخبارالفيدرالية الأرجنتينية لعلم المغاور تقدم اعتراضا لدى القضاء للمطالبة بوقف انشطة إحدى الشركات…

أخبار

conférence
15 أغسطس

الفيدرالية الأرجنتينية لعلم المغاور تقدم اعتراضا لدى القضاء للمطالبة بوقف انشطة إحدى الشركات النفطية بمنطقة “مالارغوي”

* الأرجنتين  –  قدمت الفيدرالية الأرجنتينية لعلم المغاور ومجموعة من المحامين بمحافظة ميندوزا اعتراضا لدى القضاء للمطالبة بوقف انشطة إحدى الشركات النفطية بمنطقة “مالارغوي”، والتي تعتمد تقنية “التكسير الهيدروليكي”، والتي تستخدم لاستخراج الغاز الطبيعي من مكامن غير تقليدية، حيث تعتمد على استعمال كميات كبيرة جدا من المياه لتفجير الآبار والوصول إلى الاحتياطيات، وهو ما قد يتسبب في زلازل ويؤثر على التربة وعلى المياه الجوفية بالمنطقة.

ويشير المعترضون إلى أنه تم مؤخرا الترخيص من قبل سلطات المحافظة لمشروع يعتمد تقنية التكسير الهيدروليكي، دون احترام المساطر التي يحددها القانون، كما لم تتم استشارة أو إشراك الفاعلين والجهات البيئية المعنية قبل الترخيص بهذا المشروع الذي تجهل أبعاده البيئية برايهم، حسب ما أوردت تقارير إعلامية محلية.

وتقنية التكسير الهيدروليكي هي وسيله لتحفيز استخراج الغاز من الطبقات الغير مسامية عن طريق ضخ سائل من الماء والرمل ومواد كيميائية، بين الصخور في باطن الارض، وتثير مخاوف النشطاء البيئيين عبر العالم بسبب إمكانية تسرب المواد الكيماوية المستخدمة في هذه العملية إلى طبقات المياه الجوفية وتلويثها.

وكان برلمانيون وفاعلون في منظمات غير حكومية من بلدان مختلفة من أمريكا اللاتينية دعوا، خلال لقاء مؤخرا ببوينس آيرس، إلى وقف استخدام تقنية “التكسير الهيدروليكي” في بلدان المنطقة.

وقد أصبحت “إنتري ريوس”، مؤخرا، أول محافظة أرجنتينية تمنع الشركات النفطية من استخدام تقنية “التكسير الهيدروليكي”، حيث اعتمد مجلس نواب المحافظة بالإجماع قانونا يسري في جميع أنحاء المحافظة ويمنع استخدام هذه التقنية.

==================================

* البرازيل :

— اضطر رجال الاطفاء بمدينة اتابريكا دا سيرا، وهى بلدة صغيرة تبعد بنحو 50 كلم عن مدينة ساو باولو، العاصمة الاقتصادية للبرازيل، إلى التدخل أمس الاثنين لإجلاء حيوان “أسد الجبال”، وهو حيوان من فصيلة السنوريات، ولج إلى مقر احدى شركات الحاويات.

وتم العثور على هذا الحيوان البري، الذي نادرا ما يغادر بيئته نحو أماكن تواجد البشر، مخبأ تحت مكتب من قبل الموظفين، الذين ذعورا للمشهد.

وتدخل رجال الإطفاء بمساعدة طبيب بيطري، عمد إلى حقن الحيوان البري بمخدر قبل ان يتم نقله إلى مقر إحدى المنظمات غير الحكومية المتخصصة في حماية التنوع البيولوجي.

وحسب مصالح الاطفاء، فان هذا الحيوان البري قد يكون غادر بيئته الطبيعية بسبب حرائق الغابات المتكررة في المنطقة.

==================================

* الشيلي :

— تم الجمعة الماضي، افتتاح أول مصنع للغاز الطبيعي بمدينة اوسورنو، جنوب الشيلي، في خطوة تمثل المرحلة الأولى من مخطط لإمداد المدينة بالغاز، ما سيمكن من توزيع الغاز الطبيعي على منازل ومقاولات ومصانع المدينة اعتبارا من الربع الأخير من العام الحالي.

وخلال حفل افتتاح هذا المصنع، أكد وزير البيئة مارسيلو مينا على ضرورة سد منابع التلوث والحد من وسائل التدفئة غير النظيفة.

اقرأ أيضا