أخبارالمؤهلات الطبيعية والموارد المالية تعيقان كوسوفو في الاستثمار في الطاقات المتجددة

أخبار

22 يناير

المؤهلات الطبيعية والموارد المالية تعيقان كوسوفو في الاستثمار في الطاقات المتجددة

برستينا – قال خبراء بيئة كوسوفيون إنه على الرغم من الإرادة الكبيرة لكوسوفو للبحث عن بدائل من الطاقات المتجددة ،فلا قدرة لديها حاليا على إغلاق وتغيير منشآتها الحرارية التي تعمل بالفحم الحجري.

ونقلت وكالة أنباء البلقان عن الخبير أغرون ديدا  قوله إن كوسوفو ستواصل الاعتماد على الفحم الحجري لكونها تتوفر حاليا على احتياطات هامة منه ،وليس لديها مؤهلات طبيعية وموارد مالية كبيرة للتحول الى الطاقات البديلة ،من مياه ورياح وشمس.

وأضاف أن موقع الدولة ومؤهلاتها الجغرافية يحول أيضا وانتقالها الطاقي ،فشح المياه الذي تعاني منه ،يجعل أن الطاقات المنتجة بالمياه لا تمثل سوى 4 في المائة حاليا من حزمتها الطاقية الاجمالية ،كما أن إدخال الألواح الشمسية الى كل بيت سيكون مكلفا جدا ماديا ،ولا يمكن اللجوء الى طاقة الرياح لكون كوسوفو لا تعرف عادة هبوب رياح عاتية.

++++++++++

وارسو 22 يناير 2018 (ومع) أعلن وزير الطاقة البولوني كريستوف تشورزيفسكي  أن “التحضيرات التقنية لبناء محطة للطاقة النووية في بولونيا بمواصفات صارمة تحترم البيئة اقتربت من الانجاز ،وكذلك تصورها المالي الأولي”.

وأضاف أن الحكومة البولونية ،حسب ما أورده موقع وزارة البيئة نهاية الأسبوع المنصرم ، وضعت تصورها المالي لإنجاز مشروع محطة الطاقة النووية وتبحث حاليا آليات التمويل ،،مبرزا أن بولونيا “تحتاج إلى مصدر طاقة خال من الانبعاثات لتعويض انبعاثات مصادر الفحم الحجري ،التي تسخر بولونيا لمواجهتها الكثير من الجهد المالي والتدبيري”.

وأوضح وزير الطاقة البولوني أن بناء ثلاث وحدات نووية يحتاج إلى حوالي 75 مليار زلوطي (أزيد من 18 مليار و750 مليون أورو) ،وعيلها أن توفر هذا المبلغ خلال العشرين سنة القادمة بدء من العام الجاري ، مشيرا الى بولونيا تتطلع الى إنشاء أول محطة للطاقة النووية في أفق سنة  2029 أو سنة  2030.

وأكد أن تمويل المحطة الأولى للطاقة النووية سيكون “بولونيا صرفا” ،معتبرا  أن تكاليف توليد الطاقة من محطة الطاقة النووية ستكون أقل من تكاليف الإنتاج في وحدات الفحم الحجري.

++++++++++

روسيا/ تحتضن العاصمة الروسية موسكو ،يوم 26 يناير الجاري ،واحدا من أكبر المهرجانات حول الحياة البرية في روسيا .

ويتضمن برنامج هذا الملتقى البيئي ،المنظم من قبل وزارة الموارد الطبيعية الروسية بشراكة مع وزارة الثقافة الروسية والوكالة الاتحادية للسياحة والجمعية الجغرافية الروسية وحكومة موسكو،  معرضا للصور الفوتوغرافية المختارة بعناية والتي تظهر الطبيعة المتنوعة لروسيا الى جانب العديد من الأعمال الفريدة التي تمثل المحميات الطبيعية الروسية والمتنزهات الوطنية.

كما يشتمل البرنامج على حلقات نقاش ستلامس  العديد من المواضيع تهم على الخصوص المجال البيئي والطبيعة في روسيا وإشكالية  الحفاظ عليها.

وسيخصص حيز  لإجراء  التصفيات النهائية للفائزين الشباب الروس في مسابقة تصوير الحياة البرية ، وعرض أفضل الأفلام الوثائقية والأفلام الروسية حول الطبيعة.

+++++++++++++

يساهم أحد مراكز التسوق بالعاصمة التركية أنقرة، خلال العطلة المدرسية الشتوية منذ السبت الماضي، في تعريف الأطفال وتلاميذ المدارس على البيئة وكيفية التواصل مع الطبيعة.

ويقدم المركز خلال هذه الفترة برنامجا ممتعا وغنيا بالمعلومات للأطفال، حول الطبيعة من خلال “المدرسة النباتية”، التي تقام على مساحة من 60 متر مربع بالمركز، والتي ستمكن هؤلاء الأطفال من التعرف على مختلف النباتات والتربة والزراعة والغرس والحصاد، فضلا عن التقليم والتخصيب.

ويكتشف المستفيدون من الورشات   أيضا البيوت المحمية ،التي توفر البيئة المناسبة للنباتات. كما سيقوم الاطفال  برسم الأزهار الملونة، وزرع النباتات الخاصة بهم ورعايتها.

وستلقن هذه المعارف بطريقة تفاعلية مع المهنيين ،الذين سيقومون بمساعدتهم ودعمهم في الابداع حيث سيمكنهم ذلك من التعرف على العالم الأخضر وعلى كيفية التعامل ومعالجة النباتات.

++++++++++++

النمسا: يقوم تطوير الطاقة الكهرومائية الصغيرة في النمسا على منح الدولة للعديد من المزايا الضريبية والتعريفات المضمونة، فنسبة 10 في المائة من الاستثمار تصل إلى 10 ميغاواط، محددة في 400 أورو / كيلوواط ساعة.

وتعتمد الطاقة الكهرمائية صغيرة التوليد على  قوة تدفق المياه باستخدام معدات صغيرة السعة مع قوة أقل من 10 ميغاواط.

ويمكن استخدام محرك مائي صغير لإنتاج الكهرباء على نطاق محدود ، كما يمكن استخدام الكهرباء المنتجة لتشغيل الطاقة بالمواقع المعزولة أو بيعها  لشبكة التوزيع العمومية .

وخلافا لمحطات الطاقة الكهرمائية الكبيرة، فإن محطات توليد الطاقة الكهرومائية الصغيرة لها تأثير منخفض جدا على التنوع البيولوجي. كما أنها لا تستدعي  الاحتفاظ أو التفريغ .

اقرأ أيضا