أخبارالمركز الفنلندي للإشعاع والسلامة النووية يعرب عن قلقه بشأن إجراءات السلامة في مشروع بناء محطة…

أخبار

22 مايو

المركز الفنلندي للإشعاع والسلامة النووية يعرب عن قلقه بشأن إجراءات السلامة في مشروع بناء محطة “فينوفواما” للطاقة النووية

أعرب المركز الفنلندي للإشعاع والسلامة النووية ، في تقريره الأخير ، عن قلقه بشأن إجراءات السلامة في مشروع بناء محطة “فينوفواما” للطاقة النووية.

واعتبر المركز أنه لم يحصل على أي مؤشر يؤكد أن إدارة المشروع ملتزمة بشكل كاف بأساليب عمل القطاع النووي في فنلندا.

وأكد أنه وجد صعوبات في التدبير المناسب لأوجه القصور في مجال التخطيط والتنفيذ والقدرة على توقع المفاجآت التي واجهت إدارة هذا المشروع.

وقال جان نيفالايين ، مدير المشروع في المركز ، إن مستوى ثقافة السلامة الخاصة بالمشروع لا تمكن من بناء مفاعل نووي جيد.

ريغا / أعلنت “بوتنو فابريكا كيكافا” ، التي تعد أكبر شركة لتربية الدواجن في لاتفيا ، أنها استثمرت ، خلال السنة الجارية ، 4.5 مليون أورو في رعاية الدواجن وتدبير الجودة.

وقال أندريوس برانكفيسيوس ، رئيس مجلس إدارة الشركة ، إن “تربية الدواجن وسلامتها وتدبير الجودة تعد من بين أولوياتنا ، لذلك قمنا باستثمار 4.5 مليون أورو”.

وأبرزت الشركة أنها تستحوذ على نحو 40 في المائة من حصة السوق ، مما يجعلها الشركة الرائدة في هذا القطاع في لاتفيا.

وأكدت أنها تسجل أدنى المعدلات في الاتحاد الأوروبي في مجال استخدام المضادات الحيوية ، وتصل إلى مستويات الجودة المسجلة في النرويج وأيسلندا والسويد ، مشيرة إلى أنه تتم تربية 90 في المائة من الطيور دون استخدام المضادات الحيوية.

وسجلت الشركة ، خلال السنة المالية الماضية ، والتي استمرت من 1 يوليوز 2015 إلى 30 يونيو 2016، رقم معاملات بقيمة 75.2019 مليون أورو.

======================

ستوكهولم – قدمت شركة “سكانيا” السويدية لصناعة الشاحنات مؤخرا محركا للإيثانول الحيوي بقوة 410 أحصنة بالنسبة للمسافات الطويلة ، مما سيمكن من تخفيض نسبة انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بنحو 90 في المائة.

وقال هينريك إنغ ، مدير المنتجات لدى الشركة ، “لقد قمنا من خلال هذا المحرك بتقديم حلول مستدامة في مجال صناعة المحركات”.

ويوفر هذا المحرك الجديد ميزات تعادل تلك التي يتوفر عليها محرك الديزل ، مع سرعة مناسبة للمسافات الطويلة.

ويعتبر الإثانول الحيوي من أنواع الإيثانول المستخرجة من مصادر طبيعية أو بيولوجية ، ويتم استخدامه كأحد مصادر الطاقة ووقود للسيارات.

ويعد من بين أهم الاكتشافات الحديثة في مجال الطاقات البديلة الرامية إلى تخفيف كميات الغازات السامة المتصاعدة من الشاحنات والسيارات.

وتؤكد الشركة أن هذا المحرك ، بالإضافة إلى المساعدة في تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 90 في المائة ، يؤثر إيجابيا في تقليص أوكسيد النيتروجين وانبعاثات الجسيمات.

=====================

هلسنكي / تقترح اللجنة الوزارية للسياسة الاقتصادية بفنلندا تركيز أنشطة التعدين وقطاع البطاريات في مجموعة تشرف على تدبير استثمارات صناعة التعدين وتطوير قطاع البطاريات.

واعتبر وزير الشؤون الاقتصادية ، ميكا لينتيلا ، أن فنلندا تتوفر على امكانيات النجاح في إنتاج البطاريات لكونها تحتضن العديد من الشركات والخبرات في هذا المجال.

وقال لينتيلا “يمكن لقطاع البطاريات تحقيق نجاح كبير في فنلندا ، ونتوفر على عدد من الفاعلين الناجحين في القطاع وخبرة كبيرة يمكن أن تشكل أساسا لعمل مجموعة التعدين والبطاريات”.
وسيتم تحويل أعمال مجموعة تيرافامي نحو الاهتمام بهذا المجال من أجل تجميع استثمارات صناعة التعدين الفنلندية في شركة جديدة.

ومن المنتظر أن يستفيد هذا القطاع من الاهتمام العالمي بالتحول نحو اعتماد النقل الكهربائي والاقبال المتزايد عالميا على المعادن ، وكذا الطلب المرتفع على اقتناء السيارات الكهربائية ، مما يزيد من الحاجة إلى البطاريات التي تصنع من مواد معدنية تتوفر فنلندا على كميات كبيرة منها.

وتهدف فنلندا من خلال هذه المبادرة إلى إحداث فرص جديدة للتشغيل والرفع من المداخيل الضريبية المتأتية من هذا القطاع وتصدير العديد من المنتجات الخاصة به.

وشدد وزير الشؤون الاقتصادية ، ميكا لينتيلا ، على أن هذا الأمر “سيشكل عنصرا أساسيا لتحفيز المستثمرين الأجانب” ، مشيرا إلى أن بلاده تتوفر على “المواد الخام الضرورية لصناعة البطاريات”.

وتراهن فنلندا على توقعات تشير إلى ارتفاع عدد السيارات الكهربائية خلال السنوات المقبلة ، خاصة أن البلاد تهدف إلى التوفر على 25 ألف سيارة كهربائية بحلول سنة 2030.

=======================

أوسلو / أصدرت محكمة منطقة أوسلو ، الأسبوع الماضي ، حكما ينص على أن الترخيص بصيد الذئاب في الشتاء الماضي كان قانونيا ، وهو قرار يوجه ضربة لجهود الصندوق العالمي للطبيعة الرامية إلى حماية عدد من أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض.

وكان الصندوق العالمي للطبيعة قد رفع دعوى قضائية ضد الدولة النرويجية بغية الحد من صيد الذئاب في مقاطعات أوستفولد وأوسلو وأكرشوس وهيدمارك ، مشيرا إلى أن ذلك مخالف للدستور وللمعاهدات والقوانين الدولية.

واعتبرت المنظمة أن وزارة المناخ والبيئة النرويجية قد انتهكت الدستور وقانون التنوع البيئي واتفاقية برن لحماية الحياة البرية من خلال منح تراخيص لمطاردة الذئاب خارج المناطق المحمية.

وعلى الرغم من أن محكمة أوسلو علقت مؤقتا عمليات صيد الذئاب في نونبر الماضي ، فإنها رفضت مطالب الصندوق وأكدت أن الصيد لم ينتهك أيا من القوانين المتبعة.

وقال بورد فيغار سولييل ، المدير العام لفرع الصندوق بالنرويج ، في تصريح صحافي ، إن عدد الذئاب في النرويج في خطر ، معبرا عن القلق لكون هذه التراخيص قد تؤدي إلى انقراض هذا النوع من الحيوانات في هذا البلد الاسكندنافي.

واعتبر الصندوق أن هناك مناطق في النرويج صنفت على أنها مناطق محمية للذئاب لكنها لا تمثل سوى 5 في المائة من المساحة الإجمالية للبلاد.

وتم خلال السنة الجارية صيد نحو 28 ذئبا ، في وقت بلغ فيه عدد التراخيص الخاصة بصيد هذا النوع من الحيوانات 42 ترخيصا.

يذكر أن الحكومة النروجية اقترحت ، خلال السنة الماضية ، فتح الباب أمام القضاء على أعداد كبيرة من الذئاب ، في خطوة أغضبت المدافعين عن هذه الفصيلة المحمية.

++++++++++++

كوبنهاغن –  تنظم وزارة الطاقة والخدمات العمومية والمناخ الدنماركية ، يومي 23 و24 ماي الجاري بكوبنهاغن ، الاجتماعات الوزارية السنوية لمنطقة شمال أوروبا حول الطاقة النظيفة والابتكار.

وسيتم عقد هذه الاجتماعات بالتعاون مع كل من السويد والنرويج وفنلندا والمفوضية الأوروبية ومجلس وزراء بلدان الشمال الأوروبي.

وذكر بلاغ للمنظمين أنه سيلتقي ، خلال الاجتماع الوزاري حول الطاقة النظيفة ، عدد من وزراء بلدان المنطقة للتطرق إلى كيفية تبادل الخبرات المتعلقة بحلول الطاقة المستدامة.

اقرأ أيضا