أخبارالمعرض الدولي 24 للنشر والكتاب : المغرب معبأ ومنخرط دوليا بشكل قوي في مجال التغيرات المناخية…

أخبار

18 فبراير

المعرض الدولي 24 للنشر والكتاب : المغرب معبأ ومنخرط دوليا بشكل قوي في مجال التغيرات المناخية (السيدة الوافي)

– من مبعوثي الوكالة-

الدار البيضاء – أكدت السيدة نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، اليوم الأحد بالدار البيضاء، أن المغرب يوجد من ضمن البلدان المعبأة والمنخرطة دوليا، بشكل قوي، في مجال التغيرات المناخية.

وأبرزت السيدة الوافي، في لقاء نظمه المجلس الوطني لحقوق الإنسان ضمن فقرة “مجالات ناشئة في حقوق الإنسان”، على هامش الدورة ال24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، أن المملكة تقارب هذا الموضوع كحق دستوري وتنزله في إطار انخراطها في الجهود الدولية لمكافحة التغيرات المناخية.

وشددت الوزيرة على ضرورة مقاربة الرهان البيئي بكيفية تنموية واجتماعية واقتصادية تواكب المتغيرات والتحديات التي تفرضها آفة التغيرات المناخية في سياقها الوطني، مشيرة إلى أن القرار السياسي، بات مقترنا عبر العالم، بالإشكاليات المناخية.

وأفادت السيدة الوافي بأن 24 مليون نسمة مهددة حاليا في أمنها الغذائي، كما أن جزءا كبيرا من الإشكالية الأمنية التي تشغل العالم، مرتبط بالقضية المناخية.

وعلى المستوى الوطني، أشارت إلى الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، والتي تفرض إعطاء الأولوية في كل البرامج والسياسات القطاعية للبيئة والتغير المناخي، حيث تم إعداد 22 مخططا في كافة الوزارات، في وقت يعزز فيه المغرب ريادته على الصعيد الدولي في المجال، لا سيما بعد احتضانه لمؤتمر المناخ (كوب22).

ولفتت في هذا السياق، إلى توفر المغرب على حكامة مبرمجة فيما يتعلق بالإحاطة بالإشكالية البيئية والمناخية، من جملتها البرنامج الوطني للتطهير السائل، والذي ستتم من خلاله برمجة 1200 مركزا قرويا صاعدا بين 2017 و2040، كما سيساهم في رفع معالجة المياه العادمة من 40 في الوقت الحالي إلى 60 في المائة.

كما تحدثت السيدة الوافي عن البرنامج الوطني لتدبير النفايات وتجاوز عملية طمرها، “لأنها ذهب جديد في العصر الحالي كفيل بتوفير الطاقة”، مشيرة إلى أنه سيتم الانتقال في إطار هذا البرنامج من ثلاث مراكز لتثمين النفايات إلى 50 مركزا في أفق سنة 2040.

وأعلنت عن قرب إطلاق برنامج جديد يتعلق بقياس جودة الهواء والمواد المكونة له، والعمل على إصدار تقرير وطني دوري في هذا الشأن، إضافة إلى الإعلان في مارس المقبل عن المخطط الوطني للمناخ.

وقد اندرج هذا اللقاء في إطار برمجة متنوعة خصصها المجلس الوطني لحقوق الإنسان للدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب، التي تختتم اليوم الأحد، والتي شهدت مشاركة أكثر من 700 عارض، يمثلون 45 بلدا من العالم العربي وإفريقيا وأوروبا وأمريكا.

وتميز البرنامج الثقافي لهذا الحدث الدولي، الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمشاركة 350 باحثا ومبدعا من داخل المغرب وخارجه، لتأطير وتنشيط ما معدله 14 نشاطا في اليوم.

اقرأ أيضا