أخبارالمكسيك: غرس أكثر من 77 مليون شجرة في مناطق مختلفة من البلاد على مدى العقد الماضي

أخبار

17 يوليو

المكسيك: غرس أكثر من 77 مليون شجرة في مناطق مختلفة من البلاد على مدى العقد الماضي

المكسيك – ساهم البرنامج الوطني لإعادة التشجير والحفاظ على المياه والتربة في غرس أكثر من 77 مليون شجرة في مناطق مختلفة من البلاد على مدى العقد الماضي، حسب وزارة البيئة والتنمية المستدامة والموارد الطبيعية، والتي أكدت في بيان نشرته بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للأشجار، الذي يتم تخليده بالمكسيك في 12 يوليوز من كل سنة، أن البرنامج سمح أيضا بتهيئة 67.770 هكتار من الغابات.

ويعد هذا البرنامج، الذي تم إطلاقه بشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص وجمعيات المجتمع المدني، أحد الإجراءات الرئيسية للحفاظ على النظم البيئية والحفاظ على الغابات بالمكسيك، ومن هنا أهمية إدراج هذا البرنامج في إطار الاستدامة ليس فقط من خلال غرس الأشجار، ولكن أيضا من خلال الحفاظ على الغابات والمياه الجوفية.

ويتسبب القطع غير القانوني للأشجار في تدمير أزيد من 20.000 هكتار من الغابات في المكسيك سنويا، حسب معطيات جمعيات حماية البيئة، ما يضع البلاد في رأس قائمة الأمم المتحدة للبلدان التي تسجل أسرع معدلات إزالة الغابات.
==================================
في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية:

* الولايات المتحدة:
– يسعى المدير المؤقت لوكالة حماية البيئة الأمريكية، أندرو ويلر، إلى إعطاء دفعة لعمل هذه الوكالة لكن دون الخروج عن توجه سياسة حكومة الرئيس دونالد ترامب في المجال، والتي لا تزال تدعم صناعة الوقود الأحفوري، حسبما أوردت صحيفة “بيتسبرغ بوست غازيت”.

ونقلت الصحيفة عن ويلر (53 عاما)، الذي تولى الإدارة المؤقتة للوكالة في التاسع من يوليوز الجاري بعد استقالة سكوت برويت، قوله إنه سيواصل جهود تيسير القوانين التي باشرها سلفه.

وقال “أود عدم تسييس القضايا البيئية واعتقد انه يمكننا ايجاد أرضية مشتركة مع الديمقراطيين”، مشيرا الى دعم الحزبين لتقنين انبعاثات محركات الديزل وتأهيل المواقع الصناعية وتنظيف مواقع التعدين المهجورة.

وأضاف أن “هناك بالتأكيد أشياء يمكننا القيام بها لحماية البيئة بطريقة مشتركة بين الحزبين وأريد العمل مع من يريدون العمل معنا”.
==================================
* بنما:
– وقعت الحكومة البنمية ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، أمس الاثنين، اتفاقية لتعزيز المشاريع والبرامج المشتركة الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة في البلد الكاريبي، حسبما أعلن مكتب المنظمة الخاص بأمريكا الوسطى ومقره العاصمة بنما.

وأوضح المكتب، في بيان، أن الاتفاقية وقعت من طرف نائبة وزيرة الشؤون المتعددة الأطراف والتعاون البنمية، ماريا لويسا نافارو، والمنسق الإقليمي لمكتب الفاو، تيتو دياز.

وأشار البيان إلى أن الاتفاقية تحدد إطارا قانونيا لتعاون متجدد على مستوى جميع البرامج والمشاريع التي تقودها المنظمة في بنما.

وذكرت نافارو أن الاتفاقية تمثل “نموذجا ينبغي اتباعه مع باقي وكالات الأمم المتحدة وشركاء التعاون”، وتندرج في إطار الدعم والمساعدة التقنية التي تقدمها الفاو لمختلف البرامج والمشاريع التي تم إطلاقها في بنما وفي باقي بلدان المنطقة، لاسيما في مجال الأمن الغذائي.

اقرأ أيضا