أخبارالهند .. حملة أمنية تستهدف محلات بيع الألعاب النارية تنفيذا لقرار قضائي بمكافحة التلوث في نيودلهي

أخبار

17 أكتوبر

الهند .. حملة أمنية تستهدف محلات بيع الألعاب النارية تنفيذا لقرار قضائي بمكافحة التلوث في نيودلهي

نيودلهي – قامت السلطات الهندية، اليوم الثلاثاء، بحملة أمنية استهدفت عددا من محلات بيع المفرقعات والألعاب النارية بنيودلهي، وذلك تنفيذا لقرار قضائي بحظر بيع وشراء تلك المواد التي تزيد من مشاكل التلوث البيئي بالعاصمة.

ونقلت وكالة الأنباء الآسيوية عن المتحدث باسم شرطة العاصمة نيودلهي مدهور فيرما قوله “إن المصالح الأمنية قامت بحملة بحث وتفتيش ومداهمة لعشرات المحلات الخاصة ببيع المفرقعات والألعاب النارية، تنفيذا لقرار أصدرته المحكمة العليا في الهند بحظر فتح تلك المحلات أو بيعها للمفرقعات في العاصمة إلى غاية 31 أكتوبر الجاري”.

وأوضح المتحدث الأمني أن “قوات الشرطة عملت على تنفيذ توجيهات هيئة المحكمة العليا ضد التجار الذين يبيعون المفرقعات والألعاب النارية، بمناسبة الاحتفالات المواكبة لعيد ديوالي الهندوسي، حيث تم اعتقال عدد منهم وهم في حالة تلبس ببيع تلك المواد، في انتهاك صارخ لحكم أعلى هيئة قضائية”.

وأضاف المصدر ذاته أن “عمليات التفتيش المفاجئة، التي استهدفت عددا من أهم المناطق التجارية بمدينة نيودلهي وضواحيها، تهدف إلى ضمان عدم بيع تلك المواد التي أكدت مختلف التقارير الرسمية مسؤوليتها عن ارتفاع مستويات تلوث الهواء في أجواء العاصمة الوطنية للبلاد”.

وكانت المحكمة العليا في الهند أصدرت، في تاسع أكتوبر الجاري، قرارا يتم بموجبه فرض حظر مؤقت على بيع المفرقعات والألعاب النارية في منطقة العاصمة الوطنية نيودلهي وضواحيها، بالموازاة مع عيد “ديوالي” الهندوسي الذي سيتم الاحتفال به في 19 أكتوبر الجاري، وذلك بسبب المخاوف من الدخان والتلوث البيئي الناجم عن تلك المواد خلال الاحتفالات.

وتعمل السلطات الهندية على خفض حجم تأثير احتفالات عيد “ديوالي” الهندوسي على جودة الهواء بالعاصمة نيودلهي، وذلك في مسعى منها لمنع تكرار موجة التلوث الشديد وسحابة الدخان الهائلة التي غطت سماء المدينة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

اقرأ أيضا