أخبارالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية ترصد سبع حوادث أبرزها نفوق الأسماك وتسرب مواد بترولية…

أخبار

21 أكتوبر

الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية ترصد سبع حوادث أبرزها نفوق الأسماك وتسرب مواد بترولية من المحطات، وانسكاب مواد كيميائية.

القاهرة – رصدت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية خلال الجولات التفتيشية التي أجرتها بمنطقة مكة المكرمة (جدة، مكة، الطائف) خلال العام الجاري 1438 هجرية، سبع حوادث، كان أبرزها نفوق الأسماك وتسرب مواد بترولية من المحطات، وانسكاب مواد كيميائية.

وقال مدير الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بمنطقة مكة المكرمة وليد الحجيلي، إن الجولات التفتيشية التي نفذتها الهيئة والبالغ عددها 3075 جولة شملت الوقوف الميداني على أكثر من 2124 منشأة داخل المدن الصناعية وخارجها، بأكثر من 183 لجنة تفتيشية.

وأوضح الحجيلي أن الجولات التفتيشية التي نفذها مفتشو الهيئة نتج عنها تحرير 610 محضر ضبط مخالفة، مسجلة بذلك ارتفاعا في المخالفات على المنشآت مقارنة بالعام الماضي الذي سجل 303 مخالفة.

وأبرز مدير الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة ضرورة التزام المنشآت باللوائح والاشتراطات البيئية، مؤكدا استمرار الجولات التفتيشية للتأكد من تطبيق الاشتراطات المنصوص عليها لحماية البيئة.

===========================================

القاهرة – قال وزير البيئة المصري، خالد فهمي، إن هناك 3 أقمار صناعية تستخدم في رصد ومعرفة نقاط حرق قش الأرز من قبل المزارعين على مدار ال` 24 ساعة يتم من خلالهم توجيه محاور التفتيش لوقف التلوث الناتج عن عملية الحرق واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، مشيرا إلى أن هناك 88 فريقا للتفتيش على المنشآت الصناعية يعمل منها 48 في منظومة قش الأرز.

وأضاف وزير البيئة، خلال مؤتمر صحفي أن عدد محاضر حرائق قش الأرز بلغ 5 آلاف محضر حتى الآن مقارنة بـ 8 آلاف محضر في نفس الفترة من العام الماضي ولا زال موسم حصاد الأرز لم ينته بعد.

وأشار وزير البيئة إلى أن جزءا من خطة الوزارة هو زيادة الرقابة وعمليات الرصد على حرائق القش عن طريق غرفة العمليات المركزية بالوزارة والتي يتم تجميع المعلومات فيها عن طريق الأقمار الصناعية والبرامج الجديدة المطورة من قبل شباب الوزارة وفرق العمل الميدانية.

==================================================

الدوحة – أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن انضمامها إلى مجموعة (روتس)، التي تضم شركات من القطاع الخاص ومنظمات حكومية وأخرى غير حكومية يوحدها انشغال البحث عن حلول ناجعة لمكافحة الجرائم البيئية المقترفة عبر شبكات النقل، والتي تطال مكونات الحياة البرية، وما يدخل في نطاقها من اتجار غير مشروع للحيونات أو عمليات تهريب وتغيير للمهدد منها بالانقراض من مواقعه وأنظمته البيئية.

وأوضحت “القطرية”، في بيان عممته بهذا الخصوص، أن في انضمامها الى هذه الشراكة تأكيد لتعهداتها بالتزام حماية الأحياء البرية من التجارة والنقل غير القانونيين.

وأضافت أن القطرية ستعمل، كجزء من هذا التعهد، على زيادة الوعي وبناء قدرات موظفيها وتعزيز الحلول التي تساعد على رصد وبالتالي وقف ووضع حد للاتجار بالأحياء البرية المهددة بالانقراض ، وبل والمساهمة في حمايتها.

للإشارة تمثل (روتس) طرفا في اتفاقية الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للحد من النقل غير المشروع للحيوانات المهددة بالانقراض.

===========================================
عمان – نظمت جمعية البيئة الأردنية بالتعاون مع شركة سياحية وجمعية الكوكب الأخضر لحماية البيئة، مؤخرا في منطقة متنزه راجب بالمملكة، حملة نظافة شاملة تحت شعار “بيئتنا كوكبنا مسؤوليتنا نظفوا العالم”.

وأكد عضو الهيئة الاستشارية في الجمعية وصفي حداد، على أهمية حماية البيئة من كافة الملوثات، مشيرا إلى ضرورة تعزيز الوعي البيئي لدى مختلف شرائح المجتمع والطلبة للحفاظ على الموارد الطبيعية والحد من الظواهر التي تؤثر سلبا على البيئة وصولا إلى جيل واع بيئيا.
وأبرز رئيس قسم الإدارة الملكية لحماية البيئة في إقليم الشمال عمر حماد، بدوره، أهمية تعزيز مبدأ التشاركية ما بين المجتمع المحلي والمنظمات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص لتحقيق التنمية المستدامة وترسيخ أهمية العمل التطوعي لخدمة البيئة المحلية والمحافظة عليها.

===========================================

بيروت – نبه موقع (غرين أيريا) الصيادين اللبنانيين من الاستعانة في عملية الصيد بخزان الهواء الذي يستخدم في نفخ إطارات السيارات وفي رش الطلاء، لما ينطوي عليه من مخاطر جمة، وتسببه بأمراض قد تؤدي إلى الوفاة.

وأضاف الموقع الدولي المتخصص في المجال البيئي، أنه للإطلال بهذه القضية من مختلف جوانبها خاصة الصحية والبيئية، أكد مدير برنامج إدارة المناطق البحرية الساحلية في الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة زياد سماحة، أن خزان الهواء يشكل موضوع خطير جدا على الصحة والسلامة العامة.

ومن الناحية البيئية، قال إن من يستخدم هذا الخزان في الغطس في الأعماق، ورمي الديناميت، يساهم بشكل خاص في انقراض العديد من الأحياء البحرية التي تعيش في الأعماق منها على الخصوص الأخطبوط.

اقرأ أيضا