أحداثانطلاق أشغال مؤتمر دولي حول الطاقات المتجددة والمستدامة بالرباط

أحداث

05 ديسمبر

انطلاق أشغال مؤتمر دولي حول الطاقات المتجددة والمستدامة بالرباط

الرباط –  انطلقت أشغال الدورة السادسة للمؤتمر الدولي حول الطاقات المتجددة والمستدامة، اليوم الأربعاء بالرباط، بمشاركة أزيد من 400 من الخبراء والباحثين و الصناعيين والفاعلين في المجال.

ومن المقرر أن يقدم حوالي أربعين خبيرا، خلال اللقاء المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من طرف الوكالة المغربية للطاقة المستدامة “مازن” والفضاء المتوسطي للتكنولوجيا والابتكار في الفترة ما بين  5 و8 دجنبر الجاري، آخر المستجدات في مجالي الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.

وتعد هذه الدورة، التي ستشهد أيضا تقديم أعمال باحثين قدموا من مختلف أنحاء العالم، فرصة للجامعيين المغاربة لاستكشاف فرص التعاون وبلورة مشاريع بحثية ذات قيمة مضافة خصوصا في ظل حضور مكثف للصناعيين مغاربة وأجانب. كما تم تخصيص مساحة كبيرة للعرض موجهة للشركات الصناعية.

وقال عبيد عمران عضو المجلس المديري ل”مازن” في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن هذا اللقاء يطمح لأن يشكل أرضية لتسهيل التواصل داخل المجتمع العلمي من أجل تقاسم أفضل وتبادل للمعارف، مما يمكن من تعزيز دينامية مجال الطاقات المتجددة بالمغرب.

كما أبرز المحطات الرئيسية في تجربة المغرب في قطاع الطاقات المتجددة، مشيرا إلى أن الهدف المحدد من طرف المملكة يتمثل في الرفع من قدراتها الإنتاجية من هذه الطاقات وخصوصا من الطاقة الشمسية والريحية.

واعتبر أن ريادة المغرب في هذا المجال تقوم على أساس رؤية شاملة تجمع بين التنمية الصناعية والبحث والابتكار، مبرزا قدرات الباحثين والجامعيين المغاربة ومساهمتهم في هذا المجال.

وتتمحور الدورة السادسة للمؤتمر، المنظمة تحت إشراف وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، حول الطاقة الشمسية والطاقة الريحية والتكنولوجيات الخضراء والنجاعة الطاقية وتخزين الطاقة والشبكات الذكية.

اقرأ أيضا