أخبارانفجار في فوهة بركان “كيلاويا” بهاواي يتسبب في انبعاث كميات كبيرة من الرماد

أخبار

21 مايو

انفجار في فوهة بركان “كيلاويا” بهاواي يتسبب في انبعاث كميات كبيرة من الرماد

* الولايات المتحدة:

– تسبب انفجار في فوهة بركان “كيلاويا” بهاولاي في انبعاث كميات كبيرة من الرماد وفي إجلاء العديد من سكان المنطقة خلال نهاية الاسبوع المنصرم بعدما أدى تدفق الحمم إلى عزل نحو 40 منزلا.

وكتب رئيس بلدية هاواي، هاري كيم، في حسابه بـ”تويتر”، أن الحمم البركانية السريعة المتدفقة عبرت طريق بوهويكي قرب منطقة مالاما كي، بالقرب من محمية بونا للغابات، مشيرا إلى أن السلطات أرسلت مروحيات لإنقاذ أربعة أشخاص حاصرت الحمم البركانية المتدفقة من البركان في منازلهم.

وذكر مركز المسح الجيولوجي الأمريكي، الذي يراقب البراكين والزلازل في أنحاء العالم، أن حمما متدفقة سريعة تواصل طريقها نحو الجنوب الشرقي، مضيفا ان الدخان المتصاعد من النباتات المحترقة بسبب تدفق الحمم يسهم كذلك في تلوث الهواء”.

ويعتبر بركان كيلاويا أكثر البراكين نشاطا في العالم وواحدا من خمسة براكين في هاواي.

وبدأ البركان بإطلاق الحمم في الثالث من ماي الجاري، ما دفع نحو ألفي شخص إلى الفرار من منازلهم المتواجدة عند سفح الجبل.

==================================
* بنما:

– تشير معطيات الجمعية الوطنية للحفاظ على الطبيعة ببنما إلى أن البلد الكاريبي يفقد سنويا حوالي 20 ألف هكتار من الغابات بسبب عمليات القطع القانوني للأشجار والتمدد العمراني وتغيير استخدام الأراضي.

وحسب معطيات الجمعية، تتوفر بنما على حوالي مليوني هكتار من الأراضي المتدهورة، تمكن البلد الكاريبي من استعادة نسبة 14 في المائة منها فقط.

وتعد مقاطعة داريين، على الحدود مع كولومبيا، ومنطقة مجموعة السكان الأهالي نغابي بوغلي (Ngabé Buglé)، في الجزء البنمي من الكاريبي، هي الأكثر تضررا من عمليات إزالة الغابات.

==================================
* المكسيك:

أعلن المركز الوطني للوقاية من الكوارث أن بركان “بوبوكاتيبيتل”، الواقع على بعد نحو 55 كلم من العاصمة مكسيكو سيتي والذي تحيط به العديد من المدن، أطلق نهاية الاسبوع المنصرم أعمدة -من الدخان والرماد، بعدما سجل العديد من الانفجارات التي تلاها ما لا يقل عن اثنين من الزلازل البركانية عالية التردد.

وبد إطلاق البركان للمقذوفات يوم السبت واستمر لـ24 ساعة، حيث تم تصوير العملية بواسطة كاميرات المراقبة التي ترصد البركان بشكل دائم.

وأوضح المركز الوطني للوقاية من الكوارث أن الرياح حملت سحابة الغبار المتصاعد من البركان نحو شرق وادي المكسيك.

وتصنف السلطات المكسيكية، منذ بداية سنة 1990، البركان “بوبوكاتيبيتل” بأنه نشط، إذ قامت منذئذ بتفعيل الانذار “الأصفر” وبتحذير الساكنة من القيام بأي أنشطة في الهواء الطلق بالقرب من مركز البركان.

وينثر هذا البركان الدخان والرماد بانتظام، وحدثت أعنف ثوراته سنة 2000 عندما أجبر حوالي 50 ألف شخص على النزوح.

اقرأ أيضا