أحداثبدء أشغال ورشة إقليمية حول استعادة النظم الايكولوجية للغابات والمراعي بنواكشوط

أحداث

Trump
19 نوفمبر

بدء أشغال ورشة إقليمية حول استعادة النظم الايكولوجية للغابات والمراعي بنواكشوط

نواكشوط – بدأت، أمس الاثنين، بنواكشوط، أشغال ورشة إقليمية حول استعادة النظم الايكولوجية للغابات والمراعي في شمال إفريقيا، تنظمها وزارة البيئة والتنمية المستدامة الموريتانية، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

وتهدف هذه الورشة التي تجمع ممثلين عن بلدان المغرب العربي إلى مناقشة الحالة الراهنة للنظم الايكولوجية والتحديات المطروحة على مكافحة التصحر والفرص في أفق 2030 ، إلى جانب تبادل الخبرات بين البلدان المعنية في ما يتعلق بالاستراتيجيات المعتمدة في الحفاظ والإدارة المستدامة للنظم الغابوية والرعوية.

كما ترمي إلى تدارس المقدرات الغابوية والرعوية وتحديد إجراءات وتقنيات الاستغلال وتحويل وتثمين المنتوجات الغابوية والرعوية وترقية وتقييم خدمات النظم الايكولوجية التي توفرها هذه الغابات والمراعي، إضافة إلى إبراز جوانب النقص والمكاسب والإطار التنظيمي والإداري الحالي الذي ينظم الغابات والمراعي في منطقة شمال إفريقيا.

وقال الأمين العام لوزارة البيئة والتنمية المستدامة الموريتانية، مادي ولد الطالب، في كلمة بالمناسبة، إن موضوع تدهور النظم الايكولوجية يعد من أهم التحديات التي تواجه بلدان المغرب العربي في مجال الحفاظ على الموارد الطبيعية وضمان إدارتها المستدامة، مشيرا إلى جهود بلاده في مجال مكافحة التصحر وتدهور الأراضي الزراعية والرعوية عبر جملة من التدابير ذات الطابع السياسي والتشريعي والمؤسسي.

وأوضح أن موريتانيا من أكثر بلدان المنطقة جفافا وقحولة بحيث تمثل الأراضي الجرداء والصحاري أكثر من 83 في المائة من مساحتها الإجمالية وأن نظمها الايكولوجية الطبيعية تتميز بالهشاشة بفعل عاملي الجفاف والضغوط البشرية، مبرزا أن نسبة إزالة الغابات بلغت 9000 هكتار سنويا ما بين 1981-2015 وبلغت نسبة تدهور الأراضي 200000 هكتار للسنة في الفترة ما بين 2000 و2015 وذلك بحسب إحصائيات للوزارة.

ونبه إلى أنه بالرغم من هذه الوضعية، لا تزال موريتانيا تزخر بمقدرات معتبرة من الأوساط الايكولوجية الغنية والفريدة من غابات ومناطق رطبة ومراعي، مستعرضا بعض الإجراءات التي اتخذها قطاع البيئة والتنمية المستدامة لمواجهة الوضعية الآنفة الذكر كاعتماده سنة 2017 استراتيجية وطنية للبيئة والتنمية المستدامة (2017 -2030) التي تهدف إلى تثمين الموارد الطبيعية على نحو مستدام.

اقرأ أيضا