أخباربنما: ضبط كمية مهمة من قطع خشب الكوكوبولو المحظور قطعها وتسويقها

أخبار

19 أكتوبر

بنما: ضبط كمية مهمة من قطع خشب الكوكوبولو المحظور قطعها وتسويقها

بنما – أعلنت وزارة البيئة البنمية عن ضبط كمية مهمة من قطع خشب الكوكوبولو، المحظور قطعها وتسويقها في العديد من البلدان، بينها بنما، وذلك خلال عملية للشرطة تمت مؤخرا بمقاطعة لوس سانطوس، غرب البلاد.

وأوضحت الوزارة أن مصالح الشرطة حجزت كمية خشب الكوكوبولو، المهدد بالانقراض، على متن شاحنة، تم أيضا توقيف سائقها لتقديمه للعدالة.

وأطلقت الوزارة مؤخرا نظاما هو الأول من نوعه بالبلاد لتتبع مسار الأشجار بعد قطعها، باستخدام رقائق إلكترونية تلصق بهذه الأشجار لرصد مسارها من مكانها الأصلي وحتى وجهة استغلالها النهائي.

وتندرج هذه المبادرة في إطار مشروع لحماية الغابات تموله المنظمة الدولية للأخشاب المدارية، ويشرف عليه الصندوق العالمي للطبيعة، بدعم من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، الفاو.

وتشير معطيات الصندوق العالمي للطبيعة إلى أن أكثر من نصف كميات الأخشاب التي يتم الاتجار بها في بنما غير قانونية.

==================================

في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية:

* كندا:

– يثير قرار ولاية فيرمونت (شمال شرق الولايات المتحدة) الترخيص بتوسع مكب لتفريغ النفايات يقع على بعد 700 متر من بحيرة “ميمفريماغوغ” سخط العديد المنظمات البيئية والساكنة القريبة من المنطقة.

وعلى الرغم من المعارضة القوية من قبل هذه المنظمات، سواء في كيبيك أو فيرمونت، أعطت وكالة الموارد الطبيعية بالولاية الضوء الأخضر لمشروع توسيع مكب النفايات، الواقع جنوب مدينة نيوبورت.

ويثير هذا القرار مخاوف منتخبي منطقة “إيستري” (كيبيك)، خصوصا ان المشروع يزيد من مخاطر تسرب سوائل المكب لبحيرة “ميمفريماغوغ”.

==================================

* المكسيك:

– استضافت المكسيك مؤخرا لقاء تشاوريا إقليميا في أمريكا اللاتينية حول أفضل ممارسات النمو الأخضر لتعزيز القدرات والتعاون في مجال سياسات النمو الأخضر في إطار برنامج عمل المعهد العالمي للنمو الأخضر.

ومكن هذا اللقاء من الوقوف على التقدم المحرز في النسخة النموذجية من مؤشر النمو الأخضر الذي طوره المعهد، ومناقشة الإطار والطرق المستخدمة، لتحديد مدى جدوى النموذج وأهميته، وضمان تفعيله بكيفية ناجعة وشفافة.

وأكد المشاركون في هذا الاجتماع الإقليمي على أهمية المعهد العالمي للنمو الأخضر ودوره في تعزيز الانتقال إلى النمو الأخضر في البلدان الأعضاء.

 

 

اقرأ أيضا