أخباربنما والشيلي تعززان تعاونهما في مجال الملاحة البحرية

أخبار

12 ديسمبر

بنما والشيلي تعززان تعاونهما في مجال الملاحة البحرية

بنما – وقعت هيئة الملاحة البحرية ببنما ونظيرتها الشيلية، أمس الاثنين بالعاصمة البنمية، اتفاقية تعاون تروم تعزيز تكوين مواردهما البشرية وتبادل الخبرات والتجارب بين الهيئتين، لاسيما في مجالات مكافحة التلوث البحري والتكنولوجيا البحرية وخدمات البحث والانقاذ والمساعدة البحرية والتفتيش ومراقبة السفن.

ووقع الاتفاقية كل من وزير الشؤون البحرية البنمي، خورخي بركات بيتي، والمدير العام للمجال البحري والبحرية التجارية، غييرمو لوتغز، ممثلا للهيئة البحرية الشيلية.

وتلتزم الهيئتان البحريتان، بموجب الاتفاقية، بالعمل على المساهمة في جهود حماية البيئة البحرية والمناطق الساحلية في جنوب غرب المحيط الهادي، من خلال تعزيز تبادل المعلومات والخبرات في مجالي السلامة البحرية والوقاية من التلوث البحري الذي تسببه السفن.

وستعزز الهيئتان البنمية والشيلية أيضا عمليات مراقبة السفن والتحقق من مدى التزامها بمقتضيات الاتفاقات الدولية المعتمدة في إطار المنظمة البحرية الدولية، لا سيما خلال إبلاغ إحدى الهيئتين عن حالات للتلوث البحري الذي تسببه السفن أو تهديد السلامة البحرية.

وتمت مؤخرا إعادة انتخاب بنما كعضو بمجلس المنظمة البحرية الدولية للفترة 2018-2019، وذلك بالنظر إلى جهود البلد الكاريبي في مجال تعزيز التجارة البحرية النظيفة والآمنة.

وتملك بنما، التي تقع ضمن القائمة البيضاء في المنظمة البحرية الدولية، أكبر أسطول للسفن البحرية في العالم، بما في ذلك السفن المسجلة تحت العلم البنمي.

وتمثل “قناة بنما”، العصب الاقتصادي للبلاد، معبرا رئيسيا لنحو 6 بالمائة من التجارة العالمية، حيث تعد ممرا حيويا لا مفر منه لما لا يقل عن 140 طريقا بحريا عالميا وتربط بين ازيد من 1.700 ميناء يقع ب 160 بلدا عبر العالم.

 

اقرأ أيضا