أخباربولونيا…أزيد من 30 الف هكتار من الغابات تعرضت للإتلاف بسبب الاضطرابات الجوية

أخبار

15 أغسطس

بولونيا…أزيد من 30 الف هكتار من الغابات تعرضت للإتلاف بسبب الاضطرابات الجوية

وارسو – ذكرت وزارة البيئة البولونية ،الاثنين ،أن أزيد من 30 الف هكتار من الغابات تعرضت للإتلاف بسبب الاضطرابات الجوية ،التي عرفتها البلاد خلال نهاية الأسبوع المنصرم .

وأوضح المصدر أن 30 الف و300 هكتار من الغابات تعرضت للتلف بمختلف مناطق البلاد ،حسب التقديرات الأولية ،وهو ما يعادل 7 ملايين متر مكعب من الخشب ،مشيرا الى أن الضرورة تقتضي العمل على إزالة الضرر بالغابات المعنية حتى لا يؤدي الأمر الى إتلاف باقي مكونات الغابات المعنية بشكل مباشر أو غير مباشر .

وحسب المصدر ،فقد تضرر نحو 8000 هكتار من الفضاء الغابوي بمحافظة كويافيان ، وأزيد من 14  ألف هكتار بمحافظة بومورسكي ، إضافة الى 8000 هكتار في محافظات أخرى ،وهو ما يعادل استهلاك حوالي سنتين من الخشب .

وأشار المصدر الى أن نحو 80 في المائة من الأشجار المعنية تضررت بالكامل فيما عشرين في المائة تضررت جزئيا ،ويستدعي قطعها وإزالتها بشكل عاجل ،مضيفة أن المصالح المعنية ستعمل طيلة الشهر الجاري لتقييم الخسائر واستصلاح بعض البنيات التي تخترق الغابات المعنية ،من طرق ومسالك وخطوط الشبكة الكهربائية.

++++++++++++++++++

في ما يلي نشرة أخبار البيئة لمنطقة شرق أوروبا ليوم الثلاثاء 15 غشت:

روسيا/ كشف تقرير أصدرته مؤخرا وزارة البيئة الروسية أن درجة الحرارة في روسيا ترتفع بمعدل أكبر من ضعفي ارتفاعها في باقي العالم، الأمر الذي يثير المخاوف من حدوث فيضانات وحريق الغابات.

وذكر التقرير أن درجة الحرارة في روسيا ترتفع بمعدل 5ر2 مرة مقارنة بباقي دول العالم، حيث أنها ترتفع بمعدل 42ر0 درجة سيلزيوس في كل عقد منذ عام 1976، أي ما يعادل 5ر2 مرة بالنسبة لارتفاع درجة حرارة باقي العالم، التي ارتفعت بمعدل 17ر0 درجة سلسيوس.

وأوضح أن التغير المناخي يؤدي إلى العديد من الظواهر المناخية الخطيرة، مشيرا إلى أن روسيا شهدت خلال السنوات الأخيرة مئات الفيضانات وذوبان الجليد وحرائق الغابات المحيطة ببحيرة بايكال.

++++++++++++++++++

النمسا/ بلغ متوسط مدة انقطاع التيار الكهربائي بالنمسا 24 دقيقة خلال سنة 2016 ، بانخفاض قدره ثلاث دقائق، وذلك حسب تقرير أصدرته مؤخرا الهيئة النمساوية لتقنين الطاقة التي عزت انقطاعات التيار الكهربائي لسوء أحوال الطقس وإلى الأعطال الناتجة عن أشغال البناء.

وأشار المصدر ذاته إلى تسجيل 16 ألف انقطاع للتيار الكهربائي سنة 2016، أي بناقص 200 انقطاع كهربائي مقارنة بالسنة الماضية.

ويبلغ متوسط مدة انقطاع التيار الكهربائي بفرنسا 50 دقيقة، وبإيطاليا 94 دقيقة، في حين يصل إلى 121 دقيقة بالتشيك.

+++++++++++++++++++

تركيا/ قررت بلدية فان الواقعة شرق تركيا تنظيف مطرح للنفايات وتحويل محتوياته إلى طاقة متجددة .

وبدأت نفايات هذا المطرح الذي يقع على طريق فان أوزالب التي يستخدمها عشرات الآلاف من السياح الإيرانيين ، بدأت تلوث بحيرة سيكي.

وسيتم، من الآن فصاعدا، إرسال النفايات التي تم جمعها الآن إلى منشأة بعيدة عن مدينة فان حيث سيتم استخراج غاز الميثان من النفايات لتوليد الطاقة الكهربائية.

كم ينتظر أن تتم تغطية المطرح القديم القريب من المدينة بالألواح الشمسية لإضافة قوة إضافية إلى الشبكة الكهربائية للمدينة.

اقرأ أيضا